جامعة الجوف تقيم ندوة( الوطن في عيون ذوي الاحتياجات الخاصة )

download

مجلة نبض-جامعة الجوف:

ناقشت ندوة ( الوطن في عيون ذوي الاحتياجات الخاصة )، عدداً من المحاور الهامة، التي استعرضت في ثناياها مفاهيم الطاقة الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة، والإشكاليات والعقبات المعرقلة لاكتشاف هذه الطاقات، وتسخيرها لصالح الفرد والمجتمع.

وبحضور عميد شؤون الطلاب د. هزاع الفويهي، وعميد كلية التربية د. غربي الشمري، وجمع من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، انطلقت فعاليات الندوة، والتي جاءت على شكل أوراق متخصصة، في مجالات تطوير قدرات ومهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث استعرض رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية د. نائل أخرس، مفهوم التوحد، وسماته ومسبباته، وأشكاله لدى الذكور والإناث، وطرق علاجه، كما قدم د. أخرس عدداً من النصائح القيمة، لأولياء الأمور، من شأنها المساهمة في تحسين مهارات التعامل مع الذين يعانون من التوحد وآثاره.
كذلك تناول د. حسن محفوظ، في محاضرته التي انطلقت تحت عنوان (اكتشاف الطاقات الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال النشاط الرياضي )، تناول مفهوم الطاقة الكامنة والعوامل المرتبطة بها للمعاق، وأهمية النشاط الرياضي للمعاق، في تحفيزه على إبراز مهاراته وإزالة مساحات الخوف من محيطه ونظرة المجتمع، كما استعرض د. محفوظ عدداً من الخطوات العلمية لاكتشاف الطاقات الكامنة لدى المعاق، من مختلف الدرجات، طارحاً كذلك نماذج رياضية لاكتشاف هذه الطاقات.
و دعت أبرز توصيات الندوة، إلى وضع استراتيجية متكاملة، لاكتشاف قدرات ومواهب ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب وطالبات الجامعة، كما نصَّت إحدى التوصيات على تفعيل برنامج للتوعية المستمرة، موجهٌ لأولياء الأمور، حول أحدث طرق العلاج، والتأهيل، وكذلك الوقاية، بالإضافة إلى التوصية باستمرار تكريم الموهوبين من هذه الفئة الهامة في المجتمع، وإقامة الندوات الهامة، التي تواكب أبرز ما توصل له العلم في هذا المجال، كما تضمنت الندوة معرضاً مصاحباً، يحتوي على أعمالٍ لطلاب من كلية التربية، و ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.
يذكر أن أ. محمد جمعة الرويلي، ترجم الندوة كاملةً لذوي الإعاقة السمعية، من طلاب الجامعة ومنسوبيها، وكذلك المستفيدين من خارجها، الذين تفاعلوا مع مجريات الندوة وشاركوا فيها بطرح الأسئلة والمقترحات والرؤى، كما يشار إلى أن هذه الندوة، تعد الأولى من نوعها، التي تنفذها وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى