العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الجوف نظمت فعالية تحت شعار ( احمِ نفسك بنفسك )

y01r61hf61hfh01d

مجلة نبض-جامعة الجوف:

نظمت أقسام الطالبات بكلية العلوم الطبية التطبيقية، فعاليات حملةٍ لتوعية طالبات مجمع كليات البنات في سكاكا ومنسوباته، بمرض سرطان الثدي، والتي جاءت تحت شعار “احمي نفسك بنفسك”، بمشاركة كلية الصيدلة، وعمادة شؤون الطالبات، من خلال عديد الفعاليات المتنوعة، كالمحاضرات المتخصصة، التي قدمتها مجموعة من منسوبات الهيئة التدريسية، والتي تمحورت عناوينها حول أعراض المرض ومسبباته، والمعتقدات الخاطئة والشائعة حول المرض، وأهمية الرضاعة الطبيعية للوقاية منه، وكذلك ضرورة المواظبة على التمارين البدنية، التي تساعد الجسم على مكافحة مسببات المرض، بالإضافة إلى طرحٍ تناول طرق العلاج المستخدمة حديثاً، كما عُرضت أثناء ذلك قصة الطبيبة السعودية د. سامية العمودي، التي صُنفت العام 2007م، كإحدى أشجع نساء العالم، عقب إصابتها بمرض سرطان الثدي، ووضعها العصي في دواليبه حتى مرحلة الشفاء بفضل الله.
كما قدمت الطالبات المشاركات في تنظيم الحملة، عدداً من العروض التعريفية، التي تبين علاقة الحمل بسرطان الثدي، و دور العوامل الوراثية، كما تناولن شروحاتٍ مبسطة، حول بعض المستحضرات الطبيعية، التي يمكن الاستفادة​ منها في العلاج والوقاية من سرطان الثدي.
كذلك ألقت أ. هناء المسباح محاضرة بعنوان “شفائنا في القرآن” طرحت خلالها جملةً من أسرار العلاج بالقرآن الكريم، بالإضافة إلى محاضرة قدمتها رئيسة قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز أ. رؤى إبراهيم، وهي إحدى خريجات الجامعة، من قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي بكلية العلوم الطبية التطبيقية، وتناولت خلالها دور العلاج الطبيعي في الرعاية بعد عملية استئصال الثدي.
ختام حفل الافتتاح تضَّمن قص المشرفة على أقسام الطالبات بكلية العلوم الطبية التطبيقية د. نوف الروضان، شريط إعلان انطلاق الحملة، والتي شملت كذلك عروضاً توعوية، بأركان مشتركة، بين كليتي العلوم الطبية التطبيقية، والصيدلة، يقدم من خلالها عدد من خدمات الفحص، والفحص الذاتي لسرطان الثدي على وجه التحديد، والذي شهد إقبالاً واسعاً من مختلف شرائح منسوبات المجمع وطالبات كلياته، حيث عرضت د. أمينة بدوي، و د. نيفين حسنين، كيفية تنفيذ الفحص الذاتي للكشف عن سرطان الثدي، وتجربته على عدد من الحاضرات، إيذاناً بإمكانية إجراءه للراغبات بذلك.

06f54sd6f4s65f4s6d54f

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد