دبي تكرّم 5 أمريكيين لاكتشافهم علاجاً للسرطان

واس

مجلة نبض – واس:

تكرم مدينة دبي الإماراتية منتصف الشهر المقبل خمسة من الباحثين والأطباء الأمريكيين تقديراً لدورهم في اكتشاف أدوية لعلاج السرطان ولقاحات للوقاية من شلل الاطفال، والجمرة الخبيثة والحصبة الألمانية.

ويكرم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بالإمارات الأطباء والباحثين الخمسة، لفوزهم بجائزة حمدان الطبية لهذا العام.
وقال المدير التنفيذي للجائزة عبدالله بن سوقات إن المكرمين الخمسة، هم ضمن 19 فائزا بجوائز حمدان الطبية للعام 2013-2014، وسيتم التكريم في حفل ضخم بدبي منتصف الشهر المقبل.

وسيتوج في الحفل ماجد أبو غربية من جامعة تمبل في بنسلفانيا بجائزة حمدان العالمية الكبرى، وموضوعها الاكتشافات الدوائية، تقديرًا لجهوده في اكتشاف ادوية جديدة، والتي تكللت بحصوله على حوالي 112 براءة اختراع أمريكية في مجال اكتشاف الأدوية منها ثمانية أدوية يتم تداولها بشكلٍ كبير في العالم، مثل توريسل وبوسوليف، وهي عقاقير مخصصة لعلاج أمراض السرطان، إلى جانب اكتشافه العديد من الأدوية التي تعالج أمراضًا أخرى شائعة مثل هشاشة العظام والاكتئاب.
وسيتم تكريم ثلاثة علماء من الولايات المتحدة الأمريكية في فئة جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة، إذ فاز ستانلي بلوتكن من جامعة بنسلفانيا، بالجائزة تقديرًا لجهوده في اكتشاف لقاح الحصبة الألمانية الذي أنقذ ملايين الأطفال من التشوهات الخلقية، إلى جانب إسهاماته في تطوير لقاح فيروس الروتا خماسي التكافؤ، ولقاح مضاد للجمرة الخبيثة ولقاح شلل الأطفال الفموي ولقاح السعار المحضر في المزارع الخلوية ولقاح جدري الماء.
وفاز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة كارل جون من كلية الطب جامعة بنسلفانيا تقديرًا لجهوده في ابتكار نظم علاجية جديدة لأمراض السرطان عن طريق استخدام نسخ معدلة لخلايا مناعية من المرضى أنفسهم.

وفي موضوع العلاج الموجه، ستكرم دبي بريان جيه دروكر مدير معهد نايت للسرطان بجامعة الصحة والعلوم في ولاية أوريغون، تقديرًا لدوره في ابتكار عقار إيماتينيب الذي يستخدم في علاج العديد من أمراض السرطان. وقد أحدث هذا العقار طفرة في تشخيص السرطان وعلاجه على اساس جزيئي مما ساهم في تحقيق أكبر فعالية علاجية ممكنة بأقل آثار جانبية.
ونال مركز كارتر على جائزة حمدان العالمية للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية، لجهوده في إرساء المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان حول العالم وإرساء قيم الديمقراطية والقضاء على النزاعات وتعزيز فرص النمو الاقتصادي والعمل على الارتقاء بسبل الرعاية الصحية المقدمة في دول مختلفة.
يشار الى أن “جائزة حمدان الطبية” هي أكبر جائزة عربية في مجال العلوم والخدمات الطبية، وتستقبل مئات المشاركات سنويا من باحثين واطباء من مختلف دول العالم.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد