وزارة الصحة تُنفذ مجموعة من البرامج التطويرية في مجال مكافحة العدوى

وزارة الصحة 3

مجلة نبض-واس:

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري أن وزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمركز الأمريكي للوقاية من الأمراض ( CDC ) تقوم حاليًا بتطبيق عدد من البرامج التطويرية في مجال مكافحة العدوى التي تهدف إلى تعزيز الإجراءات الوقائية لحماية المرضى والعاملين في القطاع الطبي من الإصابة بعدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( فيروس كورونا ).
وقال الدكتور عسيري خلال افتتاحه ورشة عمل تدريب مقيمي مكافحة العدوى بمنطقة الرياض التي أقيمت بديوان الوزارة مؤخراً : ” إن هذه البرامج تشمل مجموعة من النشاطات النظرية والعملية لتأهيل كوادر من العاملين في القطاع الطبي للعمل كمفتشين لضمان تطبيق معايير مكافحة العدوى في المنشآت الصحية”.
ويشرف على تدريب المقيمين نخبة من استشاريي مكافحة العدوى بالمجلس السعودي لاعتماد المنشآت الصحية. وتهدف الوزارة إلى أن يكون هناك فريق مؤهل من المفتشين في كل مديرية يعمل ضمن برنامج واضح ولديه الصلاحيات اللازمة لفرض اشتراطات مكافحة العدوى ويتلقى الدعم الكامل من مدير الشؤون الصحية ومن الإدارات المتخصصة في الوزارة.
وأشار الدكتور عسيري إلى أن اكبر التحديات التي تواجه نشاطات مكافحة العدوى هي قلة الكوادر المؤهلة وندرتها. لذلك تعمل الوزارة على عدة محاور لسد النقص، ومن ذلك استحداثها لدبلوم تأهيلي في مكافحة العدوى يتخرج منه ما يقارب 40 متدربًا سنويًا، وكذلك يجري حاليًا التنسيق مع الخدمات الطبية بارامكو السعودية للاستفادة من شراكتهم مع جامعة جون هوبكنز الأمريكية وإرسال عدد من الممارسين الصحيين في دورات قصيرة مكثفة للتدريب في مجال مكافحة العدوى في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى