فريق بحثي بجامعة جازان يخترع مضاداً حيوياً جديداً

جامعة جازان

مجلة نبض – واس:

تمكن فريق البحث العلمي بكلية الصيدلة في جامعة جازان من اختراع مضاد حيوي جديد سمي ب”زينوحاجكسين” الذي تم التوصل إليه بواسطة الفريق البحثي المكون من عميد كلية الصيدلة بالجامعة الأستاذ المشارك في علم الأدوية الدكتور محمد بن محسن الصفحي ، وعضو هيئة التدريس بالكلية الأستاذ المساعد في الأحياء الدقيقة والمناعة الدكتور حسين عبد الهادي أبو الحاج.

وأوضح الدكتور الصفحي أن المضاد الجديد تم استخلاصه من بكتيريا تعايشية تسمّى “زهينور هبدس إنديكا”، وتمت تجربته داخل معامل كلية الصيدلة على عدد من البكتيريا المعدية المقاومة للمضادات الحيوية، وتمت مقارنته بها وثبت نجاحه وتفوقه على كثير من المضادات الحيوية المعروفة دولياً ويستخدم للالتهابات البكتيرية.

وبين أن الإنجاز وجد ترحيباً واسعاً على المستوى العلمي الدولي، وتناقلت العديد من المجلات المتخصصة في متابعة ورصد أخبار الأدوية والعلاجات الحديثة والمتميزة التي أشارت إلى أهمية هذا الإنجاز بوصفه كشفاً علمياً حققته المملكة بواسطة جامعة جازان وصنفته بالمضاد الحيوي في مرحلة التجريب ما قبل الإكلينيكي.

وأضاف الدكتور الصفحي أن الكشف عن هذا الإنجاز العلمي المتميز جرى خلال مشاركة الكلية مؤخرا في مؤتمر “العلوم الدقيقة في مضادات الجراثيم والعلاج الكيمائي” بالعاصمة الأمريكية واشنطن برعاية الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد