منظمة الصحة العالمية: خفض وفيات الملاريا الى النصف “انجاز عظيم”

141209020201_624x351

مجلة نبض-BBC:

قالت منظمة الصحة العالمية إن الجهود التي بذلت على النطاق العالمي لمحاربة مرض الملاريا نجحت في خفض عدد الوفيات بالمرض الى النصف، واصفة ذلك “بالانجاز العظيم.”
وتقول المنظمة إنه بين عامي 2001 و2003، امكن تجنب 4,3 ملايين حالة وفاة، منهم 3,9 مليون طفلا دون سن الخامسة في افريقيا.
وتقول المنظمة إن عدد الذين تشملهم جهود الوقاية من الملاريا في ارتفاع مطرد، فعلى سبيل المثال لم يتوفر الا 3 بالمئة من المعرضين للاصابة على ناموسيات للوقاية من البعوض بينما تتوفر هذه الآن لـ 50 بالمئة من المعرضين.
وتضيف ان عددا اكبر من الفحوص المختبرية التشخيصية يجرى في الوقت الراهن، كما ارتفع عدد المصابين بالملاريا على العقاقير اللازمة للتصدي للطفيلي الذي ينتشر عن طريق لسعات البعوض.
وقالت المنظمة إن عدد الدول التي تشرف على التخلص من الملاريا نهائيا في ازدياد ايضا.
ففي عام 2013، اعلن بلدان (اذربيجان وسريلانكا) عن خلوهما تماما من الاصابات الداخلية بالملاريا للمرة الاولى، كما نجح 11 بلدا (الارجنتين، ارمينيا، مصر، جورجيا، العراق، قرغيزستان، المغرب، عمان، باراغواي، تركمنستان، ازبكستان) في المحافظة على خلوها من الاصابة.
وفي القارة الافريقية، التي تشهد 90 بالمئة من الوفيات بالملاريا، انخفضت نسبة الاصابة بشكل كبير وملفت.
ففي افريقيا، انخفض عدد المصابين بمقدار الربع، من 173 مليون عام 2000 الى 128 مليون عام 2013، رغم الزيادة التي بلغت 43 بالمئة في عدد السكان الذين يقطنون في المناطق انتقال العدوى.
وقالت الدكتورة مارغريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية “هذه الانجازات العظيمة جاءت نتيجة الادوات المحسنة وزيادة الالتزام السياسي وكثرة المبادرات الاقليمية وزيادة التمويل الخارجي والداخلي.”
الا انها اضافت “علينا الا نتقاعس، فغالبية الدول التي يتوطن فيها الملاريا ما زالت بعيدة عن توفير العلاج لجميع المعرضين للاصابة فيها.”
وحذرت المسؤولة الدولية بأن المقاومة المتنامية لطفيلي الملاريا للعقاقير المستخدمة في محاربته وللبعوض ضد المبيدات ما زالت تشكل تهديدا خطيرا قد يؤدي الى زيادة عدد الوفيات ما لم يتم التصدي لها.
اضافة لذلك، ثمة مؤشرات الى ان ازمة وباء ايبولا في دول غرب افريقيا قد تقوض الحرب على الملاريا.
يذكر ان عدد المعرضين للاصابة بالملاريا على نطاق العالم يبلغ 3,2 مليار شخص.
وتقول منظمة الصحة العالمية إنه رغم وصول المبالغ المخصصة لمحاربة الملاريا الى 2,7 مليار دولار عام 2013 (وهو مبلغ يمثل ثلاثة اضعاف المبلغ المخصص عام 2005)، ما زال الانفاق الضروري للتصدي للمرض اقل من الـ 5,1 مليار الضرورية لتحقيق الاهداف العالمية للسيطرة على انتشار المرض والقضاء عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى