المركز السعودي لزراعة الأعضاء ينجح في إنقاذ حياة ( 13 ) مريضًا يعانون الفشل العضوي

01_153

مجلة نبض-واس:

نجح المركز السعودي لزراعة الأعضاء في تحقيق المزيد من الإنجازات، حيث تمت زراعة (13) عضواً لمرضى الفشل العضوي خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك بعد الحصول على موافقة ذوي ( 3 ) متوفين دماغياً داخل المملكة وخارجها للتبرع بأعضاء المتوفين لصالح مرضى الفشل العضوي.
وقد قام فريق من المركز السعودي لزراعة الأعضاء بمتابعة متوفى دماغياً في مجمع السليمانية الطبي بمملكة البحرين، حيث تم استئصال ( الكليتين، والكبد ) وزراعتها في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أما بالنسبة لصمامات القلب فقد تمت زراعتها بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، يأتي ذلك استمراراً لبرنامج تبادل الأعضاء بين دول مجلس التعاون الخليجي.
كما تمت متابعة متوفى دماغياً في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ، واستئصال ( الكليتين ) وتمت زراعة الكلى اليسرى، والكبد، والرئتين، إضافة إلى العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أما بالنسبة للكلى اليمنى فتمت زراعتها بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
كما شارك فريق المكتب الإقليمي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء بمدينة جدة في هذا الإنجاز، حيث تابع فريقه متوفى دماغياً في مستشفى الملك فهد بجدة وتم استئصال ( الكلى اليسرى، والبنكرياس ) وزراعتها بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ، أما بالنسبة للكلى اليمنى فقد تمت زراعتها بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، وتمت عملية زراعة الكبد في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وأعرب مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين، عن شكره لفريق المركز للجهود الكبيرة والمميزة التي قاموا بها وساهمت في إنقاذ حياة العديد من مرضى الفشل العضوي، داعياً الله سبحانه أن يغفر للمتوفين ويرحمهم، وأن يجزي ذويهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى