دراسة: من تجري لهم جراحات زرع الكلى غالبا ما يترددون كثيرا

دراسة: من تجري لهم جراحات زرع الكلى غالبا ما يترددون كثيرا

مجلة نبض-رويترز:

في الليلة السابقة للعملية الجراحية التي كان من المقرر ان تجرى لرونالد هيريك لاستئصال كليته كي يهبها لشقيقه التوأم تلقى ملحوظة من توأمه الذي تتوقف حياته على هذه العملية..

كتب شقيقه ريتشارد هيريك يقول “اخرج من هنا وتوجه الى المنزل”.

لكن رونالد هيريك رد بقوله “انني هنا وسأظل كذلك”.

بلغت المحادثة بين التوأمين ذروتها باجراء أول عملية ناجحة طويلة الامد لزراعة عضو بشري عام 1954 . ورغم ان هذه الجراحة جرت منذ ستين عاما فقد أوضحت نتائج دراسة جديدة ان نفس دواعي القلق التي ربما كانت قد دفعت ريتشارد هيريك كي يحث توأمه على ترك المستشفى لا تزال تنتاب من تجري لهم عملية زرع الكلى اليوم.

وقالت كاميليا هانسون وزملاؤها في دورية متخصصة للاخبار الخاصة بزرع الاعضاء إن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بالكلى تستبد بهم المخاوف من التداعيات التي قد يواجهها المتبرعون المحتملون على المدى الطويل ويشعرون بين الحين والآخر بان هذه الهبة التي تتضمن التضحية بالنفس لا تستحق هذا العناء.

وقالت لرويترز هيلث “بعض الناس لا يفضلون ان يكونوا على جانب الأخذ ولا يحبون ان يطلبوا صنيعا”.

وقالت هانسون وهي باحثة تسعى للحصول على درجة الدكتوراه في الصحة العامة من جامعة سيدني باستراليا “تبين دراستنا في حقيقة الامر ان هناك طائفة كبيرة من الحواجز العاطفية لاسيما الشعور بالذنب ما يمنع شخصا ما من ان يطلب وربما ان يقبل كلية”.

وطالعت هانسون 39 دراسة من 13 بلدا تضمنت نحو 1800 مريض يعانون من امراض مزمنة بالكلى وحددت موضوعات بحثية تقف حائلا دون التوصل لمتبرعين بالكلى على قيد الحياة.

وعلاوة على الشعور بالذنب فان المرضى يتملكهم القلق من تهديد صحة المتبرعين بالخطر او ان يسببوا لهم المشاق او ان يشعر المتبرعون بالندم او الشعور الجارف بالامتنان.

ومن بين ما استخلصته الدراسات -وهو الامر الذي ردده جراحو الكلى في مقابلات اجرتها هانسون معهم خلال دراسة منفصلة- هو ان من يعانون من امراض مزمنة بالكلى لا يعرفون كيف يفاتحون ذويهم او اصدقائهم كي يطلبوا منهم التبرع باحدى الكليتين.

وقال مريض امريكي “بوسعي ان اتقدم وان اعرض على أي شخص آخر كلية لكن ان اطلب من أحد ذلك.. ليس بوسعي ان افعل ذلك”.

وقال آخر “حتى لا أطلب وتنجرح مشاعري فانني لا اطلب”.

وقال جون روبرتس جراح زراعة الاعضاء لرويترز هيلث إن مرضاه غالبا ما يترددون في ان يطلبوا من اقاربهم ممن قد تكون لديهم الرغبة في التبرع.

وقالت الدراسة إن زرع الكلى من متبرعين أحياء يوفر النتائج المثلى لبقاء المتلقين على قيد الحياة. وعلاوة على ذلك فان نقص عدد حالات التبرع بالكلى من المتوفين يؤدي الى إطالة طوابير الانتظار.

وقال روبرتس “كثيرا ما يود الابناء التبرع فيما لا يفضل الآباء ذلك. وينتهى الأمر بان يتوفى الوالدان على أجهزة الغسيل الكلوي. اعتقد في واقع الامر انه خوف الوالدين من ان تحدث مضاعفات لابنائهم والا يستطيعوا العمل والا يكون لديهم تأمين صحي”.

ويرى روبرتس انه يتعين على الحكومات توفير تأمين صحي مدى الحياة للمتبرعين بالكلى كحافز لهم.

وفي عام 1954 عندما كان رونالد هيريك يتأهب للتبرع بكليته سأل الاطباء ان كان بمقدورهم ان يتحملوا مسؤولية رعايته صحيا بقية حياته فقال له أحد الاطباء إنه لا يستطيع لكنه طمأنه بان الفريق الطبي يشعر بالمسؤولية المهنية نحو العناية به.

عاش ريتشارد هيريك ثماني سنوات بكلية شقيقه التوأم فيما توفي رونالد هيريك عام 2010 عن 79 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى