تحسن متوسط العمر المتوقع للمصابين بالنوع الاول من السكري

images

مجلة نبض-BBC:

أشارت نتائج دراسة جديدة من اسكتلندا الى ان المصابين بالنوع الأول من داء السكري يتوفون قبل غير المصابين بالمرض بواقع 11 الى 13 سنة في المتوسط.

وفي حين ان ذلك ربما يحمل أنباء غير سارة للمصابين بالمرض إلا ان كبير المشرفين على الدراسة قال إن هذه النتائج مشجعة بدرجة أكبر عن تقديرات سابقة توصلت الى وجود فجوة أكبر في متوسط العمر المتوقع. ووردت هذه النتائج في دورية جاما JAMA الطبية.

وقالت هيلين كولون من كلية الطب بجامعة دندي باسكتلندا إن الرسالة المهمة التي تتضمنها هذه النتائج هي ان المدى الزمني في متوسط العمر المتوقع بدأ يضيق.

وقالت إن الفارق الزمني “لم يصل بعد الى مرحلة الصفر. الهدف هو بلوغ هذا الصفر”.

ويعاني المصابون بالنوع الاول من داء السكري من ان جهاز المناعة في اجسامهم يقوم بتدمير خلايا البنكرياس المسؤولة عن افراز الانسولين في الدم. ويقوم الانسولين بضبط مستوى السكر في الدم واستخدام الزائد منه في توليد الطاقة.

لذا فانهم يحتاجون الى الحقن بالانسولين فيما يتعين عليهم ان يوجهوا عناية خاصة بمستوى الجلوكوز في الدم. وفي حالة عدم علاج هذا النوع من السكري فان من بين مضاعفاته الاضرار بالقلب والاوعية الدموية والكلى والعين والأعصاب.

وقالت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها إن 29.1 في المئة من الامريكيين مصابون بالسكري وان خمسة في المئة منهم يعاني من النوع الاول الذي يصيب صغار السن.

واستعان الباحثون في هذه الدراسة ببيانات من اسكتلندا على المستوى القومي شملت 24691 مريضا بالنوع الاول من السكري من عام 2008 وحتى عام 2010.

وأوضحت البيانات ان تقديرات الباحثين وجدت ان الرجال المصابين بالنوع الاول يعيشون أقل بواقع 11 سنة عن الرجال غير المصابين به وان النساء يعشن أقل بواقع 13 سنة.

واجمالا فان السبب الرئيسي في تناقص متوسط العمر المتوقع هو أمراض القلب.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى