لقاحان جديدان ضد مرض أيبولا يجربان في غرب أفريقيا

150111093652_vacssine_640x360_getty

مجلة نبض-BBC:

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحين ضد فيروس إيبولا سيتم تجريبهما قريبا في مناطق الإصابة بالمرض المتفشي في غرب أفريقيا.
ووصفت تقارير تلك المصلين بـ “الواعدين”، وكانت نتائج تجربتهما على عدد محدود من المتطوعين قد أظهرت أنهما آمنين وأنهما من الممكن أن يقوما بالدور المأمول في تحصين البشر من المرض.
كما تعتزم منظمة الصحة العالمية توسيع نطاق التجربة لتتضمن الآلاف في إفريقيا من بينهم العاملين في قطاع الرعاية الصحية.
ولم يتضح بعد مدى ما يمكن أن توفره تلك الأمصال من حماية من الفيروس الفتاك، ولا تتوفر معلومات عن الفترة التي يمتد إليها ذلك التحصين.
على الجانب الآخر، تقرر تجريب المصلين الواعدين، من إنتاج شركتي الأدوية جلاكسو سميث كلاين وميرك، في الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من دول العالم للتأكد من سلامة استخدامهما.

ينتظر العالم الأمصال التي أشرفت على إنتاجها منظمة الصحة العالمية وشركات دولية كبرى في مجال الأدوية
وتقول منظمة الصحة العالمية إن المصلين يتمتعان “بدرجة مقبولة من الأمن والسلامة”، مؤكدة أن تجريبهما سوف يكون في غرب إفريقيا حيث سيُجربان على الصفوف الأولى من المهددين بالإصابة بإيبولا.
وقالت ماري بول كيني، نائبة مدير منظمة الصحة العالمية، إن “العالم ينتظر انتهاءنا من عمل أمصال ضد إيبولا وطرحها لمن يحتاجونها في مجتمعاتهم”.
ومن المتوقع أن تكون ليبيريا الدولة الأولى التي يقع عليها الاختيار لبدء تجريب الأمصال بنهاية يناير/كانون الثاني الحالي في حين تنتظر سيراليون وغينيا دوريهما لبدء التجربة في منتصف فبراير/شباط المقبل.
ويحظى العاملون بقطاع الرعاية الصحية بالتركيز الأكبر أثناء التخطيط للتجربة، إذ تضع سيرا ليون العاملين بهذا القطاع في الصفوف الأولى للأشخاص الذين سيخضعون لتجريب المصل.
وأضافت كيني أن “2015 سوف يكون العام الذي يتذكره الناس بأنه العام الذي استغلت فيه البشرية أفضل العقول في مجال العلوم لتكافح” مرض ايبولا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى