انطلاق حملة وطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري بالرياض

54b8cc2668c03

مجلة نبض-واس:

دشن وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العامري أمس، بحضور عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية في جامعة الملك سعود الدكتور فهد الزامل، انطلاقة الحملة الوطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري “جنف 4” والمعرض المصاحب لها، التي ينظمها كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري بكلية الطب في الجامعة في عدد من المجمعات التجارية بالرياض .
وأوضح الدكتور العامري في كلمة له, أن الحملة تهدف إلى توعية وتثقيف أبناء المجتمع بانحرافات العمود الفقري, وماهية الانحرافات, وطرق اكتشافها وعلاجها.
وأفاد أن مثل هذه الأنشطة تسهم في رفع المعاناة التي قد تواجه الأسر في التعامل مع مثل هذه الحالات المرضية خاصة التي تصيب صغار السن، وتساعد في فاعلية العلاج, وتجنب العمليات المكلفة.
من جانبه أوضح استشاري جراحة العظام والعمود الفقري المشرف على كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري الدكتور عبدالمنعم بن محمد الصديقي، أن مرض “الجنف” هو انحراف العمود الفقري باتجاه أحد جانبي الجسم، ويؤثر على الشكل العام للجسم، مما يتسبب في عدم تساوي وضع الأكتاف، والوسط، والحوض، وبروز لوح الكتف، وانحناء الجسم.
وأشار إلى أن مرض “الجنف” من الأمراض التي تشتد حدتها عند ترك المريض دون علاج، وانتكاسة الحالة مع مرور الوقت مما يزيد من حدة الانحناء، وقد يتسبب ذلك – لا سمح الله – في حدوث مضاعفات خطيرة للجسم كزحزحة الفقرات عن مكانها التي قد تؤثر على عملية التنفس، والضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب، ويزداد معها حدة الألم عند المريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى