دراسة: العيش بالمدن الكبرى قد لا يكون أحد عوامل اصابة الاطفال بالربو

asthma

مجلة نبض-رويترز:

أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن العيش في مدينة كبيرة قد لا يكون عاملا رئيسيا في إصابة الطفل بالربو وهو ما يتناقض مع فرضيات مضى عليها عقود من الزمن في مجال الصحة العامة تتحدث عما يعرف باسم وباء الربو في وسط المدن.

وقال الباحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور إن كون الإنسان فقيرا أو أسود أو من بويرتوريكو فهي من بين العوامل الأكثر أهمية التي تحدد مدى خطر تعرض الطفل للاصابة بالربو.

وقالت كورنين كيت المتخصصة في حساسية الأطفال والربو في جونز هوبكنز التي نشرت نتائج بحثها يوم الثلاثاء في دورية الحساسية والمناعة الاكلينيكية ‭”‬Journal of Allergy and Clinical Immunology‭” ‬”تبرز نتائجنا مدى تغير صورة ربو الأطفال وتشير إلى أن العيش في المناطق الحضرية في حد ذاته ليس من عوامل خطر الاصابة بالربو”.

وقالت كيت إنه رغم ان دراسات سابقة بحثت في نسب الإصابة بالربو داخل مدن بعينها فلم تقارن أي دراسة نسب الاصابة بالربو في مناطق وسط المدينة في شتى ارجاء الولايات المتحدة أو تبحث في مقارنة الإصابة بالربو في أنماط أخرى من المجتمعات.

وحتى يصلوا إلى ذلك استعان الباحثون ببيانات المسح القومي التي تخص أكثر من 23 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين ست سنوات و17 سنة خلال الفترة من 2009 وحتى 2011 وبحث الفريق في نسب الاصابة بالربو بناء على الاحصاءات السكانية وعوامل اخرى منها الدخل واللون والعرق.

وبعد ضبط هذه العوامل لم يجدوا اختلافات ذات أهمية تذكر من الوجهة الاحصائية في نسب الإصابة بالربو بين أطفال وسط المدن ومن يعيشون في أماكن أخرى.

وبدلا من ذلك وجدوا ان الأطفال السود ومن بويرتوريكو يعانون من نسب إصابة أعلى بالربو بلغت 17 و20 في المئة على الترتيب بالمقارنة بالاطفال البيض (10 في المئة) والاطفال من أصول لاتينية (9 في المئة) والاطفال الاسيويون (ثمانية في المئة).

ورغم ان الدراسة لم تبحث في السبب إلا ان الباحثين أشاروا الى ان دراسات أخرى أوضحت أسبابا وراثية وبيولوجية محتملة وراء هذه الاختلافات في اللون والعرق.

ووجد الفريق البحثي تباينا كبيرا وفقا لاختلاف المناطق الجغرافية وكان 17 في المئة من الاطفال يعيشون في مدن بشمال شرق البلاد بالمقارنة بنسبة 8 في المئة في مدن بولايات غربية.

ولا تقتصر الإصابة بالربو على المدن إذ كانت نسبة الإصابة بها على سبيل المثال 21 في المئة في المناطق تحت الحضرية في الشمال الشرقي الامريكي بالمقارنة بنسبة 17 في المئة في المدن المجاورة.

وقال واضعوا الدراسة إنها لم تبحث في العوامل التي تؤثر على شدة الإصابة بالربو الذي ينتشر بكثرة في المدن واضافوا ان ذلك سيكون موضوع دراسة تالية للمتابعة.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن 6.8 مليون طفل مصابون بالربو في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى