اختتام ورشة عمل “Establishing An IV Line Access” برعاية نادي طيبة الطبي

مجلة نبض(شهد أبو حسين): أقامت لجنة التطوير بنادي طيبة الطبي ورشة عمل تطويرية لأعضاءه بعنوان                                        “Establishing An IV Line Access “
والتي قدمها د.طارق المعاني ” دكتور جراحة عامة بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة” وبمساعدة الممرض عبد المجيد العوفي ” ممرض الطوارئ في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة “وذلك في يومي الأربعاء والخميس الموافق ٢٨-٢٩ / ١٢ / ٢٠١١م بقاعة المحاضرات في مستشفى أحد بالمدينة المنورة.

حيث بدأ د.المعاني حديثه بذكر المعدل الطبيعي للسوائل في جسم الإنسان، واختلاف المعدل بين الرجل والمرأه وعن سبب ذلك الإختلاف، وبعد ذلك تطرق إلى ذكر أعراض صدمة فقدان السوائل، حيث أن أول هذه الأعراض ظهوراً هي تسارع نبضات القلب.
تلا ذلك ذكره لأسباب فقدان السوائل من الجسم وأنواع المحاليل التي تعوض ذلك الفقد، و أسهب د.المعاني في توضيح أسباب و أعراض نقص وزيادة الصوديوم والبوتاسيوم كلاً على حده، وعن التغييرات الطارئة في تخطيط القلب و الدالة على ذلك، و كيفية علاجهما.

وعَقب ذلك عرض لفيديو تعليمي يوضح فيه كيفية تركيب المحاليل و عمل خياطة جراحية للجروح البسيطة والعميقه. وبعدها بدأ التطبيق العملي للأعضاء.
واختتمت ورشة العمل بشكر د.طارق المعاني و الممرض عبد المجيد العوفي على حسن تعاونهما و مجهودهما المبذول، وكل الشكر والتقدير للمساهمين في إنجاح المشروع:
هيثم الحازمي
ابراهيم بالي
باسم الهي
زياد الجهني
محمد داغستاني
حسن الشريف
عمر العباسي
علي راجح
مي يوسف
شهد أبو حسين
دعاء الفريدي
ولاء عبدالمجيد
أسماء حافظ