ارتفاع حالات الاصابة بالتهاب الدماغ في شمال شرق الهند

فيروس-التهاب-الدماغ-الخيلي-400x198

مجلة نبض-رويترز:

أعلن خبراء في مجال الصحة ان حالات الاصابة بالتهاب الدماغ الياباني القاتل الذي ينقله البعوض ارتفعت بواقع خمسة أمثال في ولاية اسام بشمال شرق الهند خلال السنوات الخمس الاخيرة نتيجة لدفء الطقس وتغير انماط سقوط الامطار.

وأفادت بيانات من ادارة الصحة في اسام بانه بين عامي 2010 و2014 ارتفع العدد السنوي للاصابات من 154 الى 744 مع ارتفاع عدد الوفيات من 41 الى 160 .

وفي عام 2009 كان المرض منتشر في نصف مناطق الولاية فقط لكنه يجتاحها كلها الآن.

ويقول الأطباء إن تغير المناخ لعب دورا رئيسيا في انتشار المرض الذي كان يظهر بصورة كبيرة في شهري مايو آيار ويوليو تموز لكنه يستمر الآن حتى نوفمبر تشرين الثاني حيث يعيش البعوض فترة أطول في الطقس الدافئ.

ويظهر التهاب الدماغ الياباني في صورة التهاب في المخ وارتفاع درجة الحرارة.

وقال مسؤولوا ادارة الصحة إن تغير اساليب الزراعة ربما اسهم في ارتفاع حالات الاصابة بالمرض إذ اتاح ارتفاع درجة الحرارة للمزارعين زراعة مزيد من محصول الارز كل عام ما يعني زيادة مياه الري اللازمة لزراعته لتمثل أرضا خصبة لتكاثر البعوض من نوع كيولكس معظم فترات العام.

وفي مواجهة ارتفاع حالات الاصابة بالمرض اعلنت حكومة اسام اجراءات لمجابهة المشكلة منها مراقبة الحالات بصورة اكثر دقة.

ووصف نذر الاسلام وزير الصحة في اسام الموقف بانه “مثير للقلق البالغ”.

وقال “طلبت من كبار المسؤولين بادارة الصحة مراقبة الموقف بعناية وابلاغي على نحو منتظم”.

وفيما يواجه تارون جوجي رئيس وزراء ولاية اسام انتقادات شعبية لاذعة بسبب سرعة انتشار المرض أمر المسؤولين في ادارة الصحة بوضع خطة للسيطرة على حالات الاصابة منها انشاء وحدة للرعاية المركزة في كل مستشفى محلي لعلاج الحالات الطارئة وانشاء معامل للاختبارات وتوفير الأدوات واللقاحات والادوية مع التعقيم المكثف للمناطق المصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى