الخنازير و علاقتها بالدودة التي تجتاح الأدمغة !!

Pork Tapeworm

مجلة نبض-CNN:

قد تتسبب بعض الطفيليات بصداع لمن يصاب بها، لكن هذه الطفيليات يمكنها حرفياً أن تدخل إلى رأس المصاب وتبدأ بالتغذي على دماغه، ومن أكثر هذه الطفيليات شيوعاً هو الدودة الشريطية التي تأتي من الخنازير، اسمها العلمي هو “Taenia solium”، ويمكن أن تتسب بالتهاب في الأمعاء تنقله الدودة البالغة التي تدخل جسد الإنسان عند تناول لحم الخنزير غير المطبوخ.

2_229

لكن الدودة الأصغر من هذا النوع باسم “larval” يمكنها أن تتسبب بعواقب وخيمة أكثر، إذ يمكن لهذه الدودة أن تدخل الجهاز العصبي وتترك فضلاتها في الدماغ، لتسبب داء الصرع، وكما تظهر صورة الأشعة هذه لمصاب بالدودة، يمكن رؤية الفضلات بشكل نقاط بيضاء في الدماغ.

3_220

إذ تتنقل هذه الدودة في الدماغ الذي تتناوله لتترك فضلاتها، وهنا صورة لمقطع عرضي لدماغ أحد المصابين بالمرض المعروف باسم “داء الكيسات المذنَّبة” أو”neurocysticercosis” في الصين.

FRANCE-AGRICUTLURE-PIG-FARM

تعتبر الخنازير المصدر الرئيسي لانتقال دودة “Taenia solium”، إذ أن التقليل من طبخ لحومها هو المسبب، إذ أشارت منظمة الصحة العالمية بأن التعقيم القليل في مذابح هذه الحيوانات هو ما يتسبب بهذا المرض، خاصة وأن هذا الدود يطلق بيوضه في وجوه هذه الخنازير، مما يمكن أن يضاعف من شدة الإلتهاب.

6_186

وهذه صورة تظهر دماغ رجل بريطاني من أصل صيني مصاب بالدودة الشريطية في 2003 من نوع “Spirometra Erinaceeieuropaei” في دماغه، الرجل، 50 عاماً، عانى من صداع شديد لأربعة أعوام قبل تحديد السبب، الأسهم الحمراء تشير إى الكتلة التي أحدثتها الدودة في دماغه.

7_150

وبعد أربعة أعوام عاد الرجل إلى المستشفى بعد انتقال الدودة لموقع آخر في دماغه وتتسبب بأعراض مختلفة، منها نوبات للصرع، الصور أعلاه تظهر تنقل الدودة في دماغه على مدار السنوات الأربع.

8_118

الدودة التي تظهر أعلاه باللون الرمادي يبلغ طولها سنتمتر واحد، إلا أن الدمار الذي تتسبب به للدماغ مدمر.
9_94

كانت حالة الرجل السابق الأولى في بريطانيا، إلا أن انتشار هذه الدودة يكثر في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايلند، والصورة أعلاه تظهر لقطة مجهرية للدودة بعد إزالتها من رأس أحد المرضى.

10_74

والدودة لا تستهدف البشر فحسب، بل أيضاً الحيوانات، إذ يمكنها أن تعيش في المياه الملوثة وجلود الضفادع والأفاعي، ويمكن لشرب هذه لمياه أو تناول جلود هذه الحيوانات أن يتسبب بالعدوى، وقد أصيب الكثيرون في الصين بهذه الطريقة، حيث يتم استخدام جلود الضفادع كضمادات لتهدئة العيون ولعلاج الجروح.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد