تقرير حكومي أمريكي يحدد البكتريا التي تحملها اغذية والمسؤولة عن الأمراض

تقرير حكومي أمريكي يحدد البكتريا التي تحملها اغذية والمسؤولة عن الأمراضمجلة نبض-رويترز:

 قال تقرير حكومي أمريكي إن أكثر من 80 في المئة من حالات معينة للاصابة بالبكتريا المعوية (إي كولاي) مرتبط بلحوم الابقار والخضروات المنزرعة بطريقة الخطوط.

وأوضح التقرير الذي نشرته الثلاثاء ثلاث وكالات أمريكية معنية بسلامة الغذاء ان الاصابة بالسالمونيلا ترجع إلى تناول طائفة متنوعة من الأطعمة تتراوح بين الطماطم (البندورة) والبذور المستنبتة والدجاج ولحوم الابقار والخنازير.

ووضعت التقرير مؤسسة تحليل سلامة الغذاء وهي شراكة بين وزارة الزراعة الامريكية والادارة الأمريكية للاغذية والعقاقير والمراكز الأمريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها وهي المرة الاولى التي تستعين فيها ثلاث وكالات اتحادية أمريكية تعنى بسلامة الغذاء بمنهج واحد لتحديد مصادر الامراض التي تنقلها الاغذية.

يجئ التقرير في الوقت الذي تتردد فيه نداءات تطالب بانشاء وكالة واحدة لسلامة الغذاء مثلما ورد في مقترحات الموازنة الاتحادية لعام 2016 التي اعلنها الرئيس الامريكي باراك اوباما.

واستعان التقرير ببيانات مستقاة من نحو ألف اصابة مرضية بين عامي 1998 و2012 لتحديد الاغذية المسؤولة عن الاصابة بالامراض من أربعة كائنات بكتيرية رئيسية تحملها الاغذية هي (السالمونيلا) و(البكتريا المعوية إي كولاي) و(ليستريا مونوسايتوجينيس) و(كامبيلوباكتر).

وتشير تقديرات المراكز الأمريكية إلى ان هذه الكائنات الاربعة تسبب حالات مرضية تصل الى 1.9 مليون حالة سنويا في الولايات المتحدة تتسبب فيها الاغذية.

وقسم الباحثون الاصابة بالامراض الى 17 فئة من الاغذية ووجدوا ان فئتين منها تمثل معظم الامراض الناجمة عن بكتريا كامبيلوباكتر وبكتريا اي كولاي المعوية وبكتريا ليستريا لكن سبع فئات تمثل نسبة مماثلة من أمراض السالمونيلا.

واشارت النتائج إلى ان 74 في المئة من الأمراض سببها بكتريا كامبيلوباكتر على النحو التالي : منتجات الألبان (66%) والدواجن (8%).

و82 في المئة من أمراض البكتريا المعوية سببها إي كولاي على النحو التالي : لحوم الابقار (46%) والخضروات المنزرعة في خطوط (36%).

و81 في المئة من الامراض تسببها بكتيريا لستريا على النحو التالي : الفاكهة (50%) ومنتجات الألبان (31%).

أما بالنسبة للسالمونيلا فكان النطاق أكثر اتساعا إذ يعزى 77 في المئة من الامراض لعوامل على النحو التالي : الخضروات المنزرعة عن طريق البذور (18%) والبيض (12%) والفاكهة (12%) والدجاج (10%) والبذور المستنبتة (8%) ولحوم الابقار (9%) ولحم الخنزير (8%).

وقال كريس برادن من قسم الامراض المنقولة عبر الغذاء والمياه والبيئة التابع للمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها إن توحيد منهج البحث يتيح للوكالات تنسيق جهودها على أكمل وجه. واضاف “يمكننا ان ننجز المزيد كمجموعة بقدر أكبر من العمل فرادى”.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد