“الغذاء والدواء” تنبه مستخدمي أشرطة قياس السكر “أكيو- شيك كومباكت”

هيئة الغذاء و الدواء

مجلة نبض-هيئة الغذاء و الدواء:

نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مرضى السكري الذين يتناولون المضاد الحيوي سيفترياكسون (Ceftriaxone)، إلى أن استخدام أشرطة فحص مستوى السكر في الدم من طراز أكيو-شيك كومباكت (Accu-Chek Compact) ، وأجهزة فحص مستوى السكر في الدم من طراز أكيو-شيك موبايل(Accu-Chek® Mobile) ، يمكن أن تعطي قراءات منخفضة خاطئة لمستوى السكر في الدم.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني، أن المضاد الحيوي سيفترياكسون، يستخدم لعلاج العديد من الالتهابات مثل التهاب الجهاز التنفسي، والتهاب المسالك البولية، ويعطى عن طريق حقن وريدية أو عضلية، مشيرة إلى أن استخدام أشرطة فحص مستوى السكر في الدم من هذين الطرازين خلال فترة العلاج قد يعطي قراءات منخفضة خاطئة لمستوى السكر في الدم، ما قد يؤدي إلى ضرر بصحة المريض.
وأوصت الهيئة جميع المختصين والمستخدمين بتجنب استخدام أشرطة فحص مستوى السكر في الدم من طراز أكيو- شيك كومباكت، وأجهزة فحص مستوى السكر في الدم من طراز أكيو- شيك موبايل مع المرضى الذين يتناولون المضاد الحيوي سيفترياكسون، واستبدالهما بأجهزة ومنتجات أخرى بديلة طيلة فترة خضوعهم للعلاج المحتوي على هذا المضاد.
ودعت إلى التواصل مع الموزع المحلي شركة روش لرعاية السكري على الرقم المجاني (8002443210) في حال وجود أي استفسار.
وأهابت الهيئة بالإبلاغ عن أي مشاكل تتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية: http://ncmdr.sfda.gov.sa

md02-03-2015a3

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد