دراسة تربط بين تلوث الهواء والقلق النفسي

fe60e56b-8ecd-4af9-b522-f3494c9504d8

مجلة نبض-رويترز:

كشف تحليل جديد أن النساء اللاتي يعشن في مناطق بها مستويات عالية من تلوث الهواء قد يعانين أيضا من معدلات عالية من القلق النفسي.

وقالت ميليندا سي. باور من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور “هذا حقا مثير للاهتمام وهو يشير بكل تأكيد الى ان تلوث الهواء قد يكون له صلة بالصحة النفسية.”

وأضافت “اذا كان هذا مسبب حقيقي فسيكون له تأثير كبير على السكان لأن الكل معرض لكننا بحاجة الى اجراء مزيد من الابحاث لبناء قضية قائمة على أدلة.”

واستخدم الباحثون في الدراسة بيانات أكثر من 70 ألف امرأة تراوحت أعمارهن بين 57 و85 عاما أجبن على ثمانية أسئلة عن القلق والاضطراب النفسي.

وتمكن الباحثون بعد الرجوع إلى أماكن اقامتهن من تقييم مدى تعرضهن للذرات الدقيقة العالقة في الهواء على مدى الخمسة عشر عاما الماضية استنادا الى عناصر منها قربهن من الطرق السريعة والكثافة السكانية ومصادر محلية للانبعاثات وسرعة الرياح.

وجاء في نتائج الدراسة التي نشرت في دورية بي.إم.جيه الصحية ان الباحثين ربطوا بين التعرض لمثل هذه الذرات الدقيقة وزيادة مستويات القلق والاضطراب النفسي.

وقالوا إنه على سبيل المثال وجدوا ان النساء اللاتي تعرضن للذرات الدقيقة في الهواء قبل شهر من اجراء الاختبارات النفسية كانوا أكثر عرضة للاصابة بأعراض القلق الشديد بنسبة 12 في المئة مقارنة بالنساء اللاتي تعرضن أقل لتلوث الهواء.

وقال باور لرويترز هيلث في اتصال هاتفي ان تلك الذرات الدقيقة تأتي من مصادر منها عوادم السيارات ومحطات توليد الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى