أكاديمي يبحث عوائق البحث العلمي بين طلبة كلية الطب بجامعة الملك سعود

مجلة نبض ( خاص): رعاية عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور مبارك بن فهاد الفاران، أقيمت محاضرة بعنوان (اتجاهات وممارسات طلبة كلية الطب بجامعة الملك سعود تجاه البحث العلمي) بالقاعة الكبرى في كلية الطب.
واستعرض اللقاء النتائج التي انتهت إليها دراسة الدكتور خالد بن محمد الغامدي الأستاذ المشارك والاستشاري في الأمراض الجلدية وجراحة الليزر والمشرف على كرسي أبحاث البهاق بكلية الطب.
وخلال اللقاء استعرض الدكتور خالد الغامدي مكونات البحث الرئيسية ومجتمع البحث وعينة الدراسة، كما استعرض محاور الأسئلة التي تم استقصاؤها من طلاب كلية الطب لقياس اتجاهاتهم نحو البحث العلمي وأهميته.
كما تم استعراض نتائج الدراسة وتم مقارنتها بنتائج دراسات أخرى أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا وعلى ضوء ذلك اقترح الباحث العديد من الاستراتيجيات لتشجيع إجراء الأبحاث العلمية بين طلاب كلية الطب لإثراء المعرفة العلمية والاضطلاع بدور قيادي في هذا المجال بين الدول الأخرى.
وبين البحث بأن أغلب الطلبة يعتقدون بأهمية إجراء الأبحاث العلمية بين الطلبة لكن كشف البحث أيضاً عن أن 55 في المائة فقط من طلبة كلية الطب سبق لهم المشاركة في أبحاث علمية وطبية.
ويعود السبب في عدم اقبال الطلاب نحو البحث العلمي حسب ما أفاد به البحث إلى جملة من الأسباب وهي كثرة المتطلبات الدراسية وضيق الوقت، كما بينوا أن صعوبة الحصول على دعم مالي للبحث يعد من أهم الأسباب وخاصة أن ميزانية الطالب لا تسمح له بتحمل تكاليف متطلبات البحث.
وكشف البحث عن عدم وجود برامج تأهيلية متخصصة في الجامعة لتأخذ بيد الطالب لتكسبه مهارات البحث العلمي بشكل تطبيقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى