العلماء يكتشفون دالات كيميائية في البول خاصة بالبدانة

العلماء يكتشفون دالات كيميائية في البول خاصة بالبدانة

مجلة نبض-رويترز:

رصد العلماء دالات كيميائية في البول تتعلق بكتلة الجسم ما يوفر مزيدا من المفاتيح للتعرف على الأسباب التي ترجح إصابة من يعانون من السمنة بأمراض منها السرطان والسكتة الدماغية وداء السكري.

وقال العلماء إن هذه النتائج قد تساعد الباحثين في رصد أشخاص يعانون من مشاكل في التمثيل الغذائي قد تؤدي للبدانة مستقبلا ما قد يسفر عن التوصل لسبل للحيلولة دون إصابتهم بالسمنة والأمراض الأخرى.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية لعام 2014 إلى أن 13 في المئة من البالغين في العالم يعانون من السمنة وكان 42 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عام 2013.

ويحتوى البول على مواد كيميائية عديدة من مختلف نواتج التمثيل الغذائي بالجسم من عمليات الهدم والبناء.

وبفضل التقنيات الحديثة لتحليل محتوى نواتج التمثيل الغذائي في البول أمكن للعلماء استخلاص المزيد من المعلومات التي تعكس التركيبة الوراثية ونمط حياة أي شخص.

وتضمنت هذه الدراسة -التي نشرتها دورية (ساينس ترانسليشنال ميديسين)- قام علماء تحت إشراف فريق من كلية لندن الملكية بتحليل عينات بول من أكثر من ألفي متطوع في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ووجدوا 29 منتجا ثانويا مختلفا من التمثيل الغذائي ترتبط مستوياتها بمؤشر كتلة الجسم وهو نسبة الوزن الى الطول والذي يستخدم عادة لمعرفة ما اذا كان وزن مريض خارج المقاييس الطبيعية ام لا.

وقال الباحثون إن بعض هذه النواتج تفرزها بكتريا تعيش في الامعاء ما يبرز الدور المهم الذي تلعبه هذه الكائنات الحية الدقيقة في الاصابة بالسمنة.

وقال بول اليوت الاستاذ بقسم الاحصاء الحيوي والأوبئة في الكلية الملكية والمشارك في الدراسة “نشير نتائجنا الى دالات خاصة بالتمثيل الغذائي في البول مرتبطة بالبدانة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى