جامعة الملك خالد تقيم حملة “خطوتي سر صحتي”

walking2_0

مجلة نبض-جامعة الملك خالد:

أكد رئيس قسم طب الأسرة بطب جامعة الملك خالد الدكتور حسن الموسى، خلال “حملة خطوتي” التي أطلقها طلاب نادي الطب والإبداع بالجامعة أن التغيرات الاجتماعية، والاقتصادية أحدثت تغييرًا كبيرًا في مجتمعنا في وقت قصير، وأدى ذلك إلى تغير النمط المعيشي حيث قلت الحركة، وزاد اعتماد الناس على وسائل المواصلات في تنقلهم حتى للمسافات القصيرة.
ورافق ذلك تغير في العادات الغذائية ؛ مما أدى إلى زيادة حالات الإصابة بمرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وتصلب الشرايين ، وارتفاع نسبة السمنة في مجتمعنا، حتى وصلت نسبة الإصابة بهذه الأمراض إلى درجة فاقت كل النسب العالمية، وتنذر بمخاطر كبيرة على صحة أفراد المجتمع، لما تسببه هذه الأمراض من حدوث مشاكل صحية كبيرة ؛ على سبيل المثال لا الحصر (أمراض القلب، والجلطات الدماغية، والفشل الكلوي، وبتر الأعضاء ، وضعف البصر) ، وبالمحصلة النهائية ينتج عن ذلك أخطار كبيرة على المجتمع ، وعبأ مالي ضخم على اقتصاد الوطن.
شارك في الحملة ٨٠ طالبًا، وتم توزيع أكثر من ٣٨٠٠ منشورٍ و١٩٠٠٠ مطويةٍ.
وبيَّن الموسى أن أحد أهم الحلول العملية لحل مثل هذه المشكلات هو تغيير النمط الحياتي للمجتمع ، و ممارسة الرياضة ؛ وعلى رأس هذه الرياضات “رياضة المشي”، ومن المهم بهذا الخصوص ممارسة رياضة المشي بأسلوب صحيح حتى تتحقق النتائج المرجوة، ونتلافي أية إشكالات أخرى.
وأضاف : ” الشخص السليم يجب أن يؤدي رياضة المشي من 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا كل مرة لفترة من 30 الى 60 دقيقةً على أن يستخدم حذاءً رياضيًا مناسبًا ، و يمارس المشي في أماكن مناسبة.
وأوضح أن من فوائد رياضة المشي المساعدة على إنقاص الوزن ، والتقليل من إخطار الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، وخفض مستوى الدهون في الدم.
وطالب الموسى في نهاية حديثه بنشر أهمية مفهوم “رياضة المشي” في مجتمعنا، كما يلزم ذلك تهيئة الأماكن المناسبة لتكون في متناول الجميع، وتعزز مفهوم أهمية الرياضة للجميع.
يذكر أن “حملة خطوتي” شارك فيها أكثر من 80 طالبًا، بهدف خدمة المجتمع وتثقيفهم ، وزيادة الوعي الصحي لديهم، وتم خلالها توزيع أكثر من 3800 منشورٍ، و 1900 مطويةٍ ؛ احتوت على معلومات رياضية عن المشي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى