فريق طبي ينجح في نقل أعضاء من مريض متوفى إلى مرضى في مناطق المملكة

واس

مجلة نبض-واس:

نجح فريق مركز زراعة الأعضاء الطبي بالمنطقة الغربية اليوم، بالتعاون مع منسقي زراعة الأعضاء بمستشفى الثغر بجدة، في إجراء عملية نقل أعضاء من مريض متوفى دماغيًا بالمستشفى لستة مرضى آخرين بمناطق متفرقة من المملكة.
وقدم مدير مستشفى الثغر بجدة الدكتور ناصر بن رجاالله الجهني التعازي لأهل المتوفى، مثمناً لهم تلك المبادرة الإنسانية التي ستترك أثراً كبيراً للمتبرع لهم، مضيفا أن ذوي المتوفى وافقوا على التبرع بأعضائه، لإنقاذ حياة ستة مرضى في مراكز متفرقة بالمملكة، شملت القلب والرئتين والكليتين والكبد والبنكرياس والقرنية وأعضاء حيوية أخرى بجسده، متمنياً للمرضى المنقول لهم الأعضاء الشفاء العاجل .
ونوه بجهود الشؤون الصحية بمحافظة جدة، والمركز السعودي لزراعة الأعضاء، التي أسهمت في سبيل إنقاذ حياة إنسان بعد توفيق الله، ودعمهم وتشجيعهم لمبادرة زراعة الأعضاء من المتوفين دماغياً، مشيداً بالعمل الكبير الذي قدمه العاملين في قسم العناية المركزة والباطنية بمستشفى الثغر، الذين أنهوا مهمة الفريق في نقل الأعضاء، بالمحافظة على الوظائف الحيوية لجسد المتوفى.
من جهتها أوضحت رئيسة القسم الدكتورة عواطف عوّاد أن عملية النقل بدأت بعد التثبت من وفاة المريض دماغياً، وذلك بإجراء الفحوص اللازمة وعمل التخطيط الدماغي له، ومن مبدأ التعاون الدائم بين المركز والمستشفى، جرى إبلاغ المركز بوجود حالة متوفاة دماغياً، وجهزت غرفة الجراحة بالفريق الطبي، وبدئ في إجراء عمليات الجراحة لاستئصال الأعضاء، التي تكللت بالنجاح ولله الحمد، باستئصال الأعضاء ونقلها لأماكن متفرقة بالمملكة.
وأشارت إلى أن سرعة نقل الأعضاء إلى المستفيدين منها كان تحدياً، جاء تجاوزه بسرعة وإتقان إنجازاً بحد ذاته، لافتةً النظر إلى الفضل الكبير بعد الله لذوي المتوفى، بتبرعهم بأعضائه، شاكرةً لهم هذه المبادرة التي تؤكد وعيهم وثقافتهم الكبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى