نقص الكالسيوم يعرض 75 % من النساء للإصابة بهشاشة العظام

13658859631

مجلة نبض-واس:

حذر استشاريون من تفاقم مرض هشاشة العظام بين المواطنين نظراً للتغيير في نمط الحياة والمعيشة والعادات الغذائية وعدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي، إلى جانب عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
وأفاد مختصون أن الدراسات تشير إلى إصابة نحو 90 في المائة من المواطنين فوق 60 عاماً بهشاشة العظام، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر من تعرض الأجيال القادمة لهذا المرض القاتل.
وعلى الرغم من أن حجم المشكلة ما يزال غير واضح بشكل تام، إلا أن هناك زيادة واضحة في عدد مرضى هشاشة العظام حسب رأي عدد من الأطباء والأخصائيين وما ذكر في كثير من الدراسات يعتقد أن سبب ذلك هو التغيير في نمط الحياة والمعيشة والعادات الغذائية مما يجعلهم يتوقعون أن الزيادة ستستمر إذا لم تتخذ خطوات جدية نحو الوقاية من هذا المرض.
وبينت إحدى الدراسات التي أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي أن 58 في المائة من النساء السعوديات ما قبل سن انقطاع الطمث يعانين من مرض وهن وهشاشة العظام.
كما بينت دراسة أخرى أجريت على 483 إمرأة سعودية أن لين العظام وهشاشته هو مرض شائع في سن اليأس لدى النساء السعوديات ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.
وأوضح استشاري العظام الدكتور محمد الصحن أن عوامل الخطورة عادة ما تصيب المرأة بعد سن الأربعين، مبيناً أن الدراسات أكدت أن واحدة من كل ثلاثة نساء بعد سن 55 عاماً تصاب بهشاشة العظام.
وأضاف خلال ورشة تثقيفية حول علاج آلام المفاصل وتآكل الغضاريف، وسرعة انتشار هشاشة العظام: “قد تبدأ هشاشة العظام من سن الخمسين لكنها غالباً تحصل في الستين، كما يعد عدم التعرض للشمس من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بهشاشة العظام في المملكة.”

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد