دواء جديد لعلاج أرق منتصف الليل

مجلة نبض (CNN): كثيرون هم من يصحون ليلا حيث يغالب أجفانهم الأرق ويصارعون للعودة إلى النوم مرة أخرى دون جدوى.
ولكن الدواء الجديد “Intermezzo” الذي تم طرحه في الأسواق قد يكون الحل المناسب لهذه المشكلة.
فقد وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الـFDA، على استخدام هذا الدواء الذي يتميز بسرعة تأثيره، ويحتوي في تركيبه على جرعة قليلة من مادة Zolpidem، وهو نفس تركيب الدواء المعروف باسم  Ambien ذو الجرعة العالية.
وسبق أن رفضت الـFDA استخدام هذا الدواء الجديد لمرتين، من منطلق أن الأشخاص الذين سيستخدمونه قد يصحون من نومهم ويحاولون قيادة السيارة قبل أن يزول تأثير الدواء بشكل كامل، خاصة وأن الدراسة أكدت أنه (هذا الدواء) يؤثر على حس القيادة بصورة خطرة، وتختلف مدة التأثير هذه من شخص لآخر.
لذا قامت الشركة المصنعة بتغيير التعليمات الملصقة على العلبة لتؤكد على أن هذا الدواء لا يؤخذ إلا في حال كان الشخص سيحصل على أربع ساعات كاملة من فترة النوم المتبقية، كما كتب عليها أنه يمنع عليهم قيادة السيارة قبل مرور ساعة على استيقاظهم من النوم، ومرور خمس ساعات على الأقل على تناول الدواء.
كما أكدوا على أنه يحظر تناول هذا الدواء في حال كان الشخص شاربا للكحول في الوقت نفسه.
الباحث روبرت تمبل من الـFDA قال: “هذا الدواء يعتبر أكثر سلامة من الأدوية الأخرى ذات الجرعات العالية، والتي تعتمد في تركيبها على مادة Zolpidem، حيث يجنب الشخص الشعور بالدوخة، وثقل الرأس عند الاستيقاظ.”
وقد لوحظ أن هذه المادة الدوائية تزول من جسم الرجل أسرع بمرتين مما يحدث في جسم المرأة، مما جعل الشركة المنتجة توفره بجرعتين 3.5 ملغم للرجال، و1.75 ملغم للنساء، وتؤخذ مرة واحدة فقط أثناء الليل.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى