شركة للتكنولوجيا الحيوية تسعى للتوصل الى لقاح لفيروس تنفسي شائع

تنزيل

مجلة نبض-رويترز:

تعتقد شركة للتكنولوجيا الحيوية تتخذ من ولاية ماريلاند الامريكية مقرا لها أن بوسعها حل لغز حير شركات الدواء الكبرى طوال عقود..كيف تحمي ضحايا فيروس يصيب كل طفل أمريكي تقريبا.

واذا جاءت نتائج المرحلة الوسيطة من التجارب ايجابية ستكون شركة نوفافاكس أقرب من أي شركة دواء أخرى لتطوير لقاح للفيروس التنفسي آر.إس.في الذي يصيب أصحاب الاجهزة المناعية الضعيفة وعلى رأسهم الاطفال الصغار والمسنين.

وتقول هيذر بيهانا المحللة في شركة ويدبوش سكيوريتيز للتأمين إن التوصل الى لقاح فعال يمكن أن يحقق عائدات تبلغ مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها وضعف هذا الرقم على مستوى العالم.

لكن ثبت أن التركيبة الجزيئية المعقدة للفيروس معضلة لشركات تطوير العقاقير على مدى نحو 60 عاما منذ اكتشافه.

وتقول مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها إن غالبية الاطفال في الولايات المتحدة يصابون بالفيروس آر.إس.في قبل ان يتموا عامهم الثاني.

ويسبب هذا الفيروس للاطفال الأكبر سنا وللبالغين نوبة برد عادية لا أكثر لكن بالنسبة للفئات الأكثر عرضة للخطر فيمكن لهذا الفيروس أن يسبب عدوى أشد في الرئة والشعاب الهوائية.

وفيروس آر.إس.في هو السبب الرئيسي لاصابة أطفال تقل اعمارهم عن عام بالالتهاب الشعبي وأيضا الالتهاب الرئوي.

ويقول الباحث الدكتور بيدرو بيدرا من كلية بيلور للطب وهو ايضا عضو في اللجنة الاستشارية العلمية لنوفافاكس أن هذا الفيروس يقتل في المتوسط عددا اقل من الانفلونزا وهو ما يتراوح بين 10 الاف و15000 من الامريكيين البالغين كل عام مقارنة بما يتراوح بين 20 و50 الف حالة وفاة بالانفلونزا.

لكنه يضيف ان هذا الفيروس هو رغم ذلك الفيروس الاكثر فتكا بالنسبة للاطفال ويقتل نحو 500 طفل كل عام في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى