الجمعية السعودية للسكر تطلق حزمة توعوية صحّية للحج على مستوى العالم

  120684

مجلة نبض-واس:

أطلقت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء حملتها التوعوية العالمية حول الحج الآمن والصحي للأشخاص المصابين بالسكري وغير المصابين، بحزمة من الإرشادات وأرسلت نسخة من هذه الإرشادات للاتحاد الدولي للسكر.
وأوضح رئيس مجلس إدارة عبدالعزيز التركي أن حزمة التوعية للحج اشتملت على العديد من النصائح المهمة منها: التشديد على القيام بالفحوصات الطبية اللازمة وأخذ المشورة الطبية للوضع الصحي الملائم وأخذ كافة التطعيمات الضرورية والتي أقرّتها وزارة الصحة للحجاج من داخل المملكة وخارجها .
وبين الأمين العام للجمعية كامل سلامة أنها شاركت الاتحاد الدولي للسكر بإرشادات الحج الآمن الصحي لكي يتم توزيعه على كل دول العالم، بهدف تشجيع الحجاج القادمين من دول العالم بالالتزام بالمعايير الصحية والغذائية مما يقلل من الإصابات أثناء اداء فريضة الحج وتقليل مضاعفات مرض السكري وزيارة الإسعاف وإدخال المستشفيات وحصول الإصابات وغيرها .
من جهته شدد الدكتور باسم فوتا رئيس لجنة التغذية والتثقيف الصحي بالجمعية، على أهمية أخذ المبادرة من الحجاج الذين يعانون من السمنة لإنقاص وزنهم قبل فريضة الحج وتناول الأطعمة الصحية المتوازنة قليلة الدسم وقليلة الملح وأن يمارسوا التمارين الرياضية المنتظمة وأن يتوقف المدخنون منهم عن التدخين مسبقاً وأن يكثروا من شرب السوائل وخاصة الماء وتقليل تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والحلويات وأن يتناولوا منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم والخضروات والفواكه الطازجة أو الجافة.
وأشار إلى أهمية المحافظة على البيئة صحية وآمنة في المشاعر المقدسة والتقليل من هدر الطعام وإتباع سياسات التدوير للألمونيوم والبلاستيك والزجاج والمحافظة على المصادر واستعمالها بحكمة وترشيد مثل الماء والكهرباء ومصادر الطاقة الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى