دراسة جديدة من جامعة المؤسس تكتشف الجينات المسببة لمرض الصرع

images

مجلة نبض-جامعة المؤسس:

تمكن فريق البحث العلمي من مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي بالتعاون مع كلية الطب بالجامعة من تحقيق إنجاز علمي جديد بالتوصل لاكتشاف الجينات الوراثية المسببة لمرض الصرع.
وأكد أستاذ واستشاري وحدة التشخيص والجينوم الطبي بالمركز واحد الاعضاء الرئيسيين بالفريق البحثي الدكتور عديل جلزار شودري أن مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي بالجامعة قد حقق إنجازاً علمياً لتفرده على مستوى المملكة باكتشاف الجينات الوراثية المسببة لمرض الصرع.

وقد تم استخدام تقنيات علمية متقدمة تم ابتكارها بالمركز خصيصاً لهذا الغرض وتم استخدامها لأول مرة لاكتشاف الجينات الوراثية المسببه لمرض الصرع.

وأضاف أستاذ واستشاري طب الأعصاب والأطفال بكلية الطب بالجامعة واحد اعضاء الفريق البحثي البروفيسور محمد محمد سعيد جان أن “الصرع” مرض يصيب الملايين بالعالم وهو شائع بالمملكة ويصيب حوالي ١٪ من السكان وينتشر بالذات لدى الأطفال وكبار السن مع العلم أن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض وبالذات بالمملكة نظراً لانتشار ظاهرة التزاوج بين الأقارب الذي قد تصل نسبته الي ٧٠٪ في بعض فئات المجتمع السعودي.

وذكر الدكتور محمد عمران ناصر الباحث الرئيسي والخبير بوحدة المعلوماتية الحيوية بمركزالتميز البحثي في علوم الجينوم الطبي أنه قد تم اكتشاف عدد من الجينات الجديدة المسببة لمرض الصرع في عدد من المرضي السعوديين المصابين ما يساهم في توضيح وفهم العوامل الوراثية المؤدية لحدوث هذا المرض وأسباب تكرر حدوثه في بعض العوائل السعودية.

وكشف البرفيسور محمد حسين القحطاني منسق وحدة التشخيص للجينوم الطبي بالمركزعن نشر البحث العلمي الذي شارك فيه ايضا عدد من الباحثين المتعاونين من خارج المركز بمجلة عالمية مرموقة متخصصة في الأبحاث المتعلقة بالجينوم الطبي والدراسات التي توثق مثل هذه الاكتشافات الجينية (Genomics BMC)، مشيراً إلى أن مثل هذا الإنجاز الطبي يعكس تطور مستوى البحث العلمي في المملكة والدور الذي يلعبه في تقدم القطاع الصحي في المملكة .

ومن الممكن الإطلاع على تفاصيل هذه الدراسة عن طريق الرابط التالى:
http://www.biomedcentral.com/1471-2164/16/S1/S10/abstract

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد