عدد ساعات النوم القليلة قد تجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد

150901143552_corbis_royalty_free_sleeping_640x360_corbisroyaltyfree

مجلة نبض – اكتشافات:
أفادت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات خلال الليل أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد. وعلى مدار أسبوع كامل، قام 164 متطوعا بارتداء جهاز استشعار حساس حول معاصمهم لتتبع عادات النوم لديهم.

وتم اعطاء المتطوعين جميعا فيروس عن طريق قطرات للانف وتم احتجازهم في غرف بفندق لمدة 5 أيام مع مراقبتهم عن كثب لمتابعة عدد من سيصابون بنزلة برد جراء الفيروس، ودعمت نتائج الدراسة نظرية أن ساعات النوم القليلة تجعل الانسان أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.

واهتمت الدراسة الأمريكية التي نشرت نتائجها في دورية “سليب” أو “النوم” بقياس عدد ساعات النوم وليس جودته، وأضافت الدراسة معلومة مثيرة وهي ان النوم المتقطع لم يظهر أي تأثير على صحة الأفراد لكن عدد الساعات هو الذي أظهر تأثيرات سلبية.

وأفادت الدراسة بأن الأشخاص الذين ينامون ست ساعات أو أقل خلال الليل أكثر عرضة بمقدار أربع مرات للاصابة بنزلات البرد مقارنة بالذين ينامون أكثر من 7 ساعات، وقال اريك براثر الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو “كان عامل عدد الساعات أهم من أي عامل آخر لتوقع احتمالات الاصابة بنزلات البرد”.

وأضاف براثر لم تكن لعوامل مثل السن ومستوى الضغوط المحيطة بالشخص أو كونه مدخنا أم لا نفس تأثير عدد الساعات، ويقول باحثون إن الانسان يحتاج إلى 8 ساعات من النوم الجيد خلال الليل حتى يستطيع أن يقضي يومه متيقظا وقادرا على القيام بمهامه بفاعلية لكن البعض يحتاج ساعات أقل من ذلك بسبب فروق فردية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى