عقار فايزر للاقلاع عن التدخين لا يضر بالقلب ولايصيب بالاكتئاب

دراسة: المراهقون الذين يستخدمون السجائر الالكترونية أكثر عرضة للتدخين

مجلة نبض – رويترز : 

قال علماء ان عقار (تشانتيكس) الذي تنتجه فايزر ويساعد المدخنين على الاقلاع عن هذه العادة لا يرفع مخاطر الاصابة بأمراض القلب ولا يصيب بالاكتئاب خلافا لما أوردته تقارير سابقة ونصحوا باعطائه للمدخنين الذين يودون التخلص من مشاكل التدخين.

 وخلص باحثون تتبعوا 150 ألف مدخن في انجلترا طوال نصف عام إلا أن المرضى الذين يتناولون العقار تشانتيكس المسجل تجاريا باسم فارينسيلين ويسوق في اوروبا باسم تشامبيكس لا تزيد لديهم مخاطر الاصابة بنوبة قلبية عمن يستخدمون علاج بدائل النيكوتين أو أي عقار آخر يساعد على الإقلاع عن التدخين.

ووصف عزيز شيخ الاستاذ الجامعي والمدير المشارك لمعهد جامعة ادنبره للمعلومات الطبية الدراسة بأنها تحليل مستفيض للمخاطر المحتملة لعقار تشانتيكس وقال انه “غير محتمل تماما ان يكون لعقار فارينسيلين اي آثار سلبية ملموسة على صحة القلب او الصحة النفسية.”

وقال “على الجهات المنظمة ومنها الادارة الامريكية للاغذية والادوية ان تعيد النظر في تحذير السلامة الخاص بالفاريسيلين لان هذا قد يقيد دون داع استخدام وسيلة فعالة للاقلاع عن التدخين.”

ويقلص عقار تشانتيكس الرغبة في التدخين وأيضا متعة السجائر ويستخدمه الذين يدخنون بشراهة ويجدون صعوبة في الاقلاع عن هذه العادة. وهو من أكثر العقارات المساعدة على الاقلاع عن التدخين مبيعا في الولايات المتحدة وبريطانيا وحقق عائدات بلغت 647 مليون دولار عام 2014.

ووضع المستثمرون آمالا عريضة على العقار منذ ان اطلقته فايزر عام 2006 لكن ما تردد عن الاضطرابات النفسية التي أصابت مستخدميه دفع الإدارة الامريكية للأغذية والأدوية إلى إصدار تحذير بشأنه عام 2009 ووضعته ضمن القائمة السوداء وبعد عامين شددت الادارة من تحذيرها وقالت ان العقار يزيد من مخاطر الازمات القلبية لمن يعانون بالفعل من أمراض القلب.

ونشر البحث الجديد في دورية ذا لانسيت رسبيراتوي مديسين ودرس المرضى الذين عولجوا بعقار فارينسيلين وعقار زيبان الذي يساعد على الاقلاع عن التدخين وهو من انتاج شركة جلاكسو سميثكلاين ومسجل تجاريا باسم بوبروبيون أو الذين يستخدمون بدائل النيكوتين ومنها اللصقات والعلكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى