مختص بالعدوى يدعو لاستبدال الكمامات كل 6 ساعات أثناء الحج

mask_0

مجلة نبض-واس:

دعا مدير إدارة مكافحة العدوى في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور أحمد حقوي إلى ضرورة استخدام الكمامات الواقية في مواقع التجمعات والازدحام أثناء أداء الطواف والسعي ورمي الجمرات خلال موسم الحج، واستبدالها كل ست ساعات، وغسل اليدين بالماء والصابون بعد نزعهما.
وأهاب بالحجاج في تصريح صحفي اليوم المداومة على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون لتجنب إمكانية انتقال الأمراض المعدية، واستخدام المناديل لتغطية الأنف والفم عند السعال.
وحول الوقاية من ضربات الشمس والإنهاك الحراري قال الدكتور حقوي : ينبغي للحاج تناول كميات كافية من السوائل كالماء والعصائر بانتظام، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، واستخدم المظلة الشمسية عند الحاجة، لافتا النظر إلى أهمية أخذ قسط كافٍ من الراحة بعد تأدية كل شعيرة ما أمكن ذلك، بهدف إعادة الحيوية للجسم.
ونصح حقوي مرضى الأمراض المزمنة باستشارة الطبيب قبل الذهاب للحج لتقييم وضعهم الصحي، بالإضافة إلى أخذ كمية كافية من الأدوية وحفظها بطريقة آمنة وتناول الأدوية في وقتها المناسب والحرص على التقيد بالنظام الغذائي، مطالبا بلبس الحاج سوار المعصم أو (بطاقة التعريف) الذي يبين الاسم، والعمر، وطبيعة المرض، ونوعية العلاج المستخدم، ومكان الإقامة، وأرقام التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى