لاوس تسجل حالة اصابة بشلل الاطفال رغم جهود‭ ‬استئصال المرض من العالم

لاوس تسجل حالة اصابة بشلل الاطفال رغم جهود استئصال المرض من العالم

مجلة نبض-رويترز:

 أعلنت منظمة الصحة العالمية ان لاوس سجلت حالة اصابة بمرض شلل الأطفال تتعلق بالتطعيم فيما يمثل انتكاسة جديدة للخطة العالمية الرامية الى استئصال المرض في أعقاب عودة الفيروس للظهور في أوكرانيا ومالي.

وقالت المنظمة يوم الاثنين إن طفلا عمره ثماني سنوات توفي من المرض في لاوس في 11 سبتمبر أيلول الماضي فيما أشار تحليل التسلسل الوراثي الى ان السلالة الفيروسية منتشرة منذ أكثر من عامين في منطقة بوليخامكسي التي تتراجع فيها معدلات التطعيم.

وشلل الأطفال مرض فيروسي يهاجم الجهاز العصبي وقد يتسبب في شلل غير قابل للعلاج في غضون ساعات ويمكنه الانتشار بسرعة لاسيما بين الأطفال في ظل الظروف التي تفتقر الى الاحتياطات الصحية بمناطق تمزقها الحروب أو في مخيمات اللاجئين وفي مناطق تنقصها الرعاية الطبية.

لكن حملة تطعيم عالمية نجحت تقريبا في القضاء على الفيروس الفتاك فيما أعلنت باكستان وافغانستان ظهور حالات اصابة هذا العام.

وكان متخصصون قد حذروا من ان حالات تتعلق بسوء ادارة حملات التطعيم -مثل الحالة التي ظهرت في لاوس وحالات سابقة في أوكرانيا ومالي- قد تقف حائلا دون تحقيق تقدم في القضاء على الفيروس نهائيا في العالم.

وشددت منظمة الصحة على انه نظرا للمحدودية النسبية للسفر الى تلك المنطقة ومنها علاوة على تكثيف حملات التطعيم المقررة فان خطر انتشار فيروس المرض عالميا انطلاقا من لاوس ضئيل.

وتخلو لاوس من الفيروس منذ عام 1993 لكن سوء ادارة حملات التطعيم يهدد بانتشار العدوى بسلالات فيروسية يمكن ان تحدث لها طفرات في مياه الصرف الصحي.

ويمكن تجنب حدوث اصابات تتعلق بالتطعيمات من خلال الامتناع عن استخدام اللقاحات الحية التي تعطى عن طريق الفم وهي فعالة للغاية ورخيصة وسهلة لكنها تحتوي على فيروسات حية.

ويمكن الاستعاضة عنها بالتطعيمات “غير النشطة” التي لا تحتوي على فيروسات حية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى