جامعة أم القرى تحتفل باليوم العالمي للبصر والعناية بالعين للجميع

g

مجلة نبض-واس:

اختتمت جامعة أم القرى ممثلة في عمادة السنة التحضيرية الاحتفال باليوم العالمي للبصر من خلال فعاليات نظمتها في جميع مقرات العمادة سواء في مكة المكرمة  أو في فروع جامعة أم القرى تحت شعار الحملة (العناية بالعين للجميع) برعاية عميد السنة التحضيرية للمسار الطبي الدكتور غسان بن سالم نعمان.
وأوضحت وكيلة عمادة السنة التحضيرية للمسار الطبي والمشرف العام على تنفيذ الفعالية الدكتورة أشجان بنت يوسف بامحفوظ أن الفعاليات جاءت تلبية لدعوة من اللجنة الوطنية لمكافحة العمى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبد العزيز ، وأمين عام اللجنة الدكتور مبارك آل فاران، بالتنسيق مع الجمعية السعودية لطب العيون بهذه المناسبة.
وأضافت الدكتورة أشجان بأن فعاليات “جامعة أم القرى” شهدت تعاون ومشاركة من طلاب وطالبات السنتة التحضيرية وأعضاء النادي الطلابي الطبي بجامعة أم القرى. واشتملت على تنظيم خمسة أركان في كل مقر من مقرات العمادة الثلاثة، حيث هدف الركن الأول إلى تحفيز الحضور على العناية بالعين وتجنب جفافها والتعريف بأسباب الإصابة به وطرق العلاج منه، والتعريف كذلك بمجموعة من الأخطاء الشائعة للعناية بالعين.
وتعلق الركن الثاني بالتثقيف بمرض اعتلال الشبكية لدى المرضى المصابين بداء السكري وأهم المشاكل المصاحبة له، وطرق العناية بشبكية العين للوقاية من الإصابة بالاعتلال الشبكي وكذلك طرق التشخيص المبكر، مع التأكيد على تحفيز المشاركين لعمل الفحص الدوري للشبكية تجنبا للإصابة بهذا الاعتلال.
وركز الركن الثالث من الفعاليات على توضيح عيوب الإبصار وأنواعها ثم الحول والعين الكسولة والأعراض المصاحبة لها وطرق الفحص المبكر والعلاج للحد من آثارها على المصابين، وأظهر أنواع العدسات اللاصقة والطرق الصحية لاستخدامها والعناية بها ومضاعفات سوء استخدامها لدى المصابين بأي من عيوب الإبصار أو الأشخاص الأصحاء.
واهتم الركن الرابع بكل من الماء الأزرق (الجلوكوما) والماء الأبيض (الساد) في العين، وأعراضهما وأسباب الإصابة بهما ثم وسائل العلاج والوقاية من الاصابة.
وأخيرا أبرز الركن الخامس أهمية نعمة البصر وأنواع إصابات العين والحوادث التي من الممكن أن تضر بالعين وقد تتسبب بفقد الإنسان لهذه النعمة – لا قدر الله. كما شمل إبراز المساعدات البصرية للمكفوفين ولضعاف البصر في التعامل مع النقود.
كما تم توزيع مطبوعات جامعة أم القرى وكذلك مطوية أصدرتها اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بعنوان (بادر بفحص عينيك دوريا) ومطبوعات التوعية بأمراض العيون التي تصدرها الجمعية السعودية لطب العيون.
وأعربت الدكتورة أشجان بامحفوظ عن عمل العمادة على تنمية التعاون القائم بين جامعة أم القرى وبين لجان الجمعية السعودية لطب العيون وخاصة التوعية الصحية برئاسة الدكتورة عهود عويضه والتعليم الطبي المستمر برئاسة الدكتور علي الراجحي.

This Post Has 0 Comments

Leave A Reply