“أستاذ كيمياء” بالقريات بصدد اكتشاف علاج ل “الزهايمر”

الزهايمر

مجلة نبض-واس: 

وصل الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في كلية العلوم والآداب بالقريات الدكتور أوسامة ذهبي، إلى مستوى متقدم في أبحاثه الرامية إلى اكتشاف علاج لمرض الزهايمر، في إنجاز علمي يضاف إلى الخزينة البحثية لجامعة الملك عبدالعزيز، حيث كشف عن منجزه خلال محاضرة علمية نظمتها الكلية، بحضور عدد من الطلاب، وعميد الكلية الدكتور سعيد الغامدي.

وكان الدكتور ذهبي أبرز خلال المحاضرة جوانب من بحثه الذي أنجزه تحت عنوان “تركيب مركبات بيريدوبيريمدين وإيميدازوبيريدين وإيميدازوبيريدازين جديدة، ثم تقييم خصائصها العلاجية”، موضحاً كيفية تصنيع مركبات عضوية حلقية غير متجانسة ذات فعالية علاجية، ودراسة خصائصها الفارماكولوجية في علاج مرض الألزهايمر.

وأوضح أن بعض المركبات المصنعة أثبتت تأثيرًا كبيرًا في تثبيط أهم مسببات المرض، وهي أنزيمات تدعى بالكاينيزات، وكنتيجة لذلك حصل الدكتور ذهبي على براءة اختراع دولية مسجلة لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، وهي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية، وإحدى وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها، ويبلغ عدد أعضائها 188 دولة.

يذكر أن “الذهبي” حاصل على مؤهلات في الدراسات العليا المعمقة من جامعة الحسن الثاني المغربية، فيما نال درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية الطبية من جامعة أورليون بفرنسا.

This Post Has 0 Comments

Leave A Reply