باحثون يبتكرون سترة خاصة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الشلل

448x308_11b918468ff84ab6f15a03348aef101d

مجلة نبض – رويترز : 

يسعى الباحثون السويسريون في مجال الأجهزة التعويضية الى ابتكار جيل جديد من السترات التي تغطي كامل الجسم وتتميز بمرونة أكبر ولا تمنع سهولة حركة الأطراف ما يسهم في تحسين جودة حياة ذوي الاحتياجات الخاصة ومن يعانون من الشلل.

ويتم ارتداء هذه السترات المعدنية لتوفر الطاقة لحركة الأطراف وباتت سريعة الانتشار بين من نجوا من السكتات الدماغية واصابات العمود الفقري ومن يعانون من ضعف شديد يكبل قدرتهم على المشي.

لكن هذه السترات تظل لا تمثل الحل الأمثل إذ ان شكلها لا يتوافق مع الوضع الطبيعي لمفاصل المريض ما يؤدي الى عرقلة حركة مشيه كما ان هذه الأجهزة غالبا ما تكون ثقيلة الوزن ما يُصَّعب من صعود الدرج في حين ان محدودية آليات مفاصل الجهاز تحول دون السير في خط مستقيم فضلا عن بطء وعدم كفاءة الحركة.

وقال فولكر بارتنباخ الباحث في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا بزوريخ لرويترز إن النموذج الذي ابتكره مختبر الأجهزة التعويضية بالمعهد يتيح درجة أكبر من الحرية لمستخدميه حتى لو كانوا من المصابين بالشلل النصفي او ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعرض على رويترز مدى حرية حركة مفاصل الفخذ لدى الجهاز وكيفية انبساط وانقباض آليته اضافة الى الحركات الدورانية مشيرا الى انه يامل بابتكار سترة تصبح بديلا عن الكرسي المتحرك لمرضى شلل العمود الفقري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى