اصابة الاطفال بالسعال الديكي مرتبطة باصابتهم بالصرع لاحقا

257694

نبض – رويترز :

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى ان الأطفال في الدنمرك ممن أصيبوا بالسعال الديكي في المراحل المبكرة من طفولتهم يبدو انهم عرضة للاصابة بالصرع في وقت لاحق من هذه المرحلة.

وقال مورتن اولسن كبير المشرفين على هذه الدراسة بالمستشفى الجامعي ارهوس بالدنمرك “على الرغم من ان الارتباط الذي توصلنا اليه ربما يكون مهما على مستوى السكان إلا انه على المستوى الفردي فان الطفل الذي ينقل للمستشفى مصابا بالسعال الديكي يكون أقل عرضة للاصابة بالصرع.”

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن السعال الديكي عدوى حادة تصيب الجهاز التنفسي تشيع بين الأطفال وتكون نوبات السعال شديدة للغاية لدرجة تؤثر سلبا على الأكل والشرب والتنفس لديهم وقد تستمر هذه النوبات أسابيع وربما تؤدي الى الالتهاب الرئوي ونوبات مرضية وتلف بالمخ والوفاة.

ويتم اعطاء الاطفال الأمريكيين عدة جرعات من التطعيمات للوقاية من السعال الديكي في عمر شهرين وأربعة وستة و18 شهرا ثم عامين وستة أعوام وهي تقي أيضا من الدفتريا والتيتانوس والأمراض البكتيرية.

واستعان الباحثون في الدراسة بقاعدة بيانات قومية بالدنمرك ضمن 47 ألف مريض ولدوا بين عامي 1978 و2011 ممن أصيبوا بالسعال الديكي وكان نحو نصفهم قد اصيب بالمرض عندما كانوا دون ستة اشهر من العمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى