جامعة الدمام تدشن أول عيادة شاملة لمرضى الصلب المشقوق

جامعة الدمام

مجلة نبض-واس:

كشف معالي مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله بن محمد الربيش عن إحصائية منظمة الصحة العالمية بإصابة واحد بمرض الاستسقاء الدماغي والصلب المشقوق لكل 1000 ولادة.
وبين في كلمة له خلال الحفل التوعوي والترفيهي اليوم، لأطفال وأسر مرضى الاستسقاء الدماغي الصلب المشقوق , أن الجامعة ممثلة في مستشفى الملك فهد الجامعي أنشأت العيادة الشاملة المتكاملة لمرضى الاستسقاء الدماغي والصلب المشقوق بإشراف قسم جراحة المخ والأعصاب، بالاشتراك مع مجموعة من الأقسام الطبية .
فيما أشار المشرف على العيادة الشاملة الدكتور أحمد عمار من جهته أن ( الصلب المشقوق) يعد أكثر العيوب الخلقية المعقّدة شيوعاً وهو عيب يؤثّر على تطوّر الجهاز العصبي للجنين ، حيث يبدأ تطور الجهاز العصبي المركزي في مرحلة مبكرة من التطور الجنيني ، ففي اليوم ال 20 من حياة الجنين تهاجر خلايا الصفيحة العصبية إلى الخط الناصف ، وفي اليوم 23 تندمج هذه الخلايا من الأعلى لتُكَوِّن الأنبوب العصبي وعدم إغلاق هذا الأنبوب يؤدي إلى عدم انغلاق عظام الفقرات الظهرية وبالتالي ظهور فتحة في عظام العمود الفقري ، ما يسبّب تلفاً في الحبل الشوكي للجنين وحدوث خلل بوظائف جهازه العصبي ، كما قد يتسبّب هذا المرض في حدوث شلل واضطرابات وظيفية بأجهزة الجسم المختلفة بسبب انكشاف جزء من الحبل الشوكي للجنين ، وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة قد تحدث في أي جزء من أجزاء العمود الفقري، مسبّبة خروج أجزاء من الحبل الشوكي أو المكوّنات المحيطة به خارج جسد الجنين .
وذكر رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب الدكتور الأستاذ الدكتور عبدالرحمن العنزي أن العيادة الشاملة تهدف إلى زيارة المريض تكون مرة واحدة ليخض للفحوصات والكشف في كافة التخصصات المطلوبة ، كما تتيح العيادة الشاملة لكافة الاستشاريين من التخصصات المختلفة المناقشة الجماعية لكل حالة للوصول إلى أحسن طرق العلاج ، لافتاً إلى أن العيادة ستكون يوم الاثنين من كل أسبوع .
وشارك في اللقاء رئيس الجمعية السعودية لجراحة المخ والاعصاب الدكتور عمرو الحبيب ، وكما شارك عضو جماعة الصلب المشقوق الدكتور عبدالله الصبي ، ونخبة من الأطباء المختصين وفي ختام اللقاء تم عرض تجارب من حالات المرضى والأسر ثم تم فتح باب الحوار مع فريق العيادة وتقديم كافة الخدمات وتذليل الصعوبات التي تواجههم في مشوار العلاج .
وشارك في فعاليات هذا اليوم جمعيات جسد وسواعد من المنطقة الشرقية ومجموعة الصلب المشقوق من الرياض ومديرية الصحة المدرسية بوزارة التعليم بالشرقية وقد تجمع في هذا اليوم حوالي 100 مريض وعائلاتهم قدموا من مختلف أماكن المملكة، وتحديداً من المنطقة الشرقية .
وعبر أولياء أمور المرضى المصابين عن سعادتهم بافتتاح العيادة الشاملة، مؤكدين أنها ستوفر لهم الراحة من التنقلات والمواعيد البعيدة وتخفيف مضاعفات المرضى

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد