كيف تكتب سيرة ذاتية بإحترافية؟

عبدالله العتيبي
الكاتب: د. عبدالله بن محيل العتيبي*

 

للسيرة الذاتية دور مهم للقبول في التخصصات الطبية, حيث وضعت عليها هيئة التخصصات الطبية 20% من نسبة القبول. و يعتبر تنسيق وتنظيم السيرة الذاتية من العوامل المهمة لإعطاء انطباع جيد قبل المقابلة الشخصية. بناء على ذالك, ينبغي أن تكون السيرة الذاتية منسقة بشكل جيد و محتوية كافة المعلومات المطلوبة للتقديم على تخصص معين. كما أنه من الافضل إعادة صياغة وترتيب المعلومات في حالة التقديم على أكثر من تخصص.

ماهي المحتويات الرئيسية للسيرة الذاتية؟

هناك طرق كثيرة لكتابة محتوى السيرة الذاتية ولاتوجد طريقة هي الاصح ولاكن ضع النقاط التالية في الحسبان عند الكتابة. تبدا غالبا السيرة الذاتية بالبيانات الشخصية و المؤهلات العلمية (Education). ثم التاريخ الوظيفي (Work Experience), ويمكن أن تضيف بعدها المهارات السريرية (Clinical Skills) و (Elective Training ). كما تلاحظ, فإن تسلسل هذه المواضيع الثلاثة في اول السيرة الذاتية يعتبر مقدمة ممتازة و يعطي انطباع انك تركز على وظيفة كلينيكية وليست اكاديمية. ولاتنسى أن توضح المدد الزمنية التي قضيتها في كل جزء وتاريخ البداية والنهاية والدور الذي قمت به خصوصا في التاريخ الوظيفي.

يأتي بعدها ثلاثة مواضيع عن الابحاث: تبدا بجميع الابحاث التي شارك فيها سواً نشرت ام لم تنشر (Research Activity) ثم الابحاث المنشورة في المجلات العلمية (Publications) و في الموتمرات (Abstracts). من الافضل أن تكون مواضيع الابحاث بعد المؤهلات العلمية إذا كنت سوف تقدم على وظيفية أكاديمية مثل: معيد أو لإكمال الماجستير.

يأتي بعدها الدورات (Courses and Workshops) ثم المؤتمرات والعضويات و الجوائز العلمية, والافضل أن يكون كلاً من المواضيع الاربعة على حدة خصوصا إذا كانت كثيرة. كما ينصح أن يكون لدية مساهمة تطوعية (Community Service or Extra-curriculum Activities). وقبل الاخير يمكن إضافة اللغات التي تتقنها و الهويات و ايضاً المهارات (Skills). واحرص أن تكون أكثر المهارت في التخصص الذي تنوي التقديم عليه. ولاتنسى أن تضيف المرجعيات (References) أي اسماء الاطباء الذين يعرفونك جيداً وبيانات الاتصال بهم بحيث يمكن التواصل معهم لو أراد مسؤل البرنامج السوال عنك.

تنسيق وتنظيم السيرة الذاتية:

1-    الالتزام بتنسيق المعلومات بشكل مرتب في جميع أقسام السيرة الذاتية.
2-    أبتعد عن كثرة الوصف واستخدم النقاط لإيضاح المعلومة.
3-    انتبة من الأخطاء اللغوية والاملائية, واحرص أن أكثر من شخص لدية لغة انجليزية جيدة أن يقرأها. لان مثل هذه الاخطاء تظهر عدم اهتمامك.
4-    استخدام خط واضحة ذات حجم طبيعي مقروء, وذلك لكامل السيرة الذاتية. مثل (Arial or Times New Roman) وحجم الخط من 12-14.
5-    يمكن ان تقلل هوامش الصحفه الى (1.27 cm) من اجل تقليل عدد الصفحات.
6-    ضع المساحة بين الاسطر (Single space).
7-    ابتعد عن الالوان و كثرة استخدام (bold and underlining).

يمكنك تحميل تنسيق جاهز للسيرة الذاتية من هنا

 

 

*طبيب باطنية مقيم بمستشفى الحرس الوطني-الرياض
Email: a.211@hotmail.com
Twitter: @DrAbdullahA1

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد