مختصون يؤكدون أهمية البنية التحتية العلمية والبحثية للوبائيات للتصدي لفيروس “كورونا”

corona-virus-300x213

مجلة نبض-واس:

أكد البروفيسور في علم الأنسجة بجامعة كيس ويسترن بكليفلاند في الولايات المتحدة رفيق سكألي أن ” المؤتمر العالمي لأبحاث لقاح كورونا” المنعقد في الرياض مبادرة أساسية وخطوة مهمة في الطريق الصحيح ، يجب أن لا تتوقف ، بل يتم البناء عليها ببذل الجهود والتكاتف.
وقال ” المبادرة التي أقدمت عليها المملكة خطوة ذكية ، لأن جمع العلماء والباحثين المهتمين بأبحاث كورونا ، وكذلك جمع الشركات المتخصصة من أنحاء العالم واتاحة التنسيق بينها ، هو عمل كبير ” معرباً عن تفاؤله بجهود المملكة ، حتى لا يطول الوقت لتطوير اللقاح .
من جانبه قال الدكتور فهد بن ناصر المجحدي المتخصص في علم الفيروسات بجامعةالملك سعود : إن انعقاد “المؤتمر العالمي لأبحاث لقاح فيروس كورونا” بادرة تحسب لوزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الزراعة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
وأضاف ” المؤتمر بادرة رائعة و نقلة نوعية نحو تأصيل البحث العلمي في المملكه و تطويره ، فيجب تطوير البنية لتحتية المتقدمة في الوزارات و الجهات الحكومية الاخرى ذات الاختصاص في التعامل مع الأوبئة ، كذلك قد يتطلب الامر إيجاد اتفاقية عمل بين أكثر من جهة للتصدى والتغلب على المشاكل الطارئة؛ كما هو الحاصل في الاتفاقية البحثية بين وزارة الصحة و وزارة الزراعة برعاية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وبين أن المؤتمر بداية جيدة تحتاج الى خطوات أخرى أكبر فالعمل قائم وبشكل مكثف لتطوير لقاحات خاصة بفيروس “كورونا” ( المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ) على المستوى العالمي وهناك بالفعل العديد من اللقاحات التي ما زالت في مرحلة التجارب الإكلينيكية التي تتطلب بعض الوقت حتي تحقق أهدافها للخروج بلقاح آمن وفعال يحمى من الاصابة بهذا الفيروس.
وأوضح أننا نحتاج إلى التعامل مع المشكلة بواقعية ، فالمرض الناتج من الإصابة بفيروس الكورونا في الإنسان يختلف عنه في الإبل .
حيث أعطى الله الابل الكثير من الخصائص التي تجعلها مختلفة عن باقي الحيوانات في طبيعة الأمراض التي تصيبها ، ولا زالت الدراسات الوبائية شحيحة في معرفة آلية نقل وانتشار المرض.
من جهته وصف استشاري أمراض الحساسية والمناعة للأطفال الدكتور صالح المحسن ، تحضير لقاح ضد فيروس “كورونا” مشروع ضخم ولكن مع العمل الجاد والجهود الكبيرة ، والخطوات التي تخطوها الوزارة بتعاونها مع الجهات ذات العلاقة محلياً وعالمياً هي في الطريق الصحيح ومنها تفعيل القطاع الخاص للتوصل لانتاج لقاح فاعل ، مثمناً مبادرة الوزارة في تنظيم مؤتمر عالمي لأبحاث لقاح فيروس كورونا.
وأشار إلى أن الحضور والمشاركة مميزة وفاعلة من علماء لهم باع طويل قاموا دراسات وأبحاث تم نشرها في مجلات علمية رصينة وبعضها في طريقها للنشر.
وأوضح الدكتورالمحسن أن التقدم باتجاه تحقيق الهدف يحتاج الى مزيد من العمل الجاد وإيجاد بنىة تحتية بحثية ، ودعم الباحثين ، والاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى