فيتامين «د» يخفض ضغط الدم ويحسن اللياقة

120911083506-fish-oil-supplements-story-top.jpg_-1_-1

مجلة نبض- اكتشافات:
أشارت دراسة إلى فائدة تناول مكملات فيتامين «د» في خفض ضغط الدم وتحسين اللياقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
وقال متطوعون تناولوا الفيتامين كل يوم لمدة أسبوعين أنهم شعروا بتحسن في لياقتهم، وأنهم أصبحوا قادرين على ممارسة رياضة ركوب الدراجات لفترات أطول بمجهود أقل.
وساهم تناول المتطوعين للفيتامين في خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول مقارنة بمجموعة أخرى لم تتناول الفيتامين.
وقالت الباحثة راكيل انيستا في جامعة كوين ماري باسكوتلندا إن الدراسة أظهرت أن بإمكان مكملات فيتامين «د» تحسين مستويات اللياقة، وتقليل العوامل المسببة لأمراض القلب مثل الضغط والكوليسترول.
ويخطط الباحثون الذين شاركوا في الدراسة التي تمت على 13 متطوعاً تطبيقها على عدد أكبر في المرحلة القادمة واختبارها على عدد من الرياضيين.
وظهر خلال اختبار اللياقة أن المتطوعين الذين تناولوا فيتامين «د» تمكنوا من قطع مسافة 6,5 كيلومترات بالدراجة في 20 دقيقة بنهاية الأسبوعين مقارنة بخمسة كيلومترات عند بدء الدراسة.
وعلى الرغم من قطعهم لمسافة تزيد بنسبة 30 بالمئة عن المسافة التي قطعها أقرانهم الذين لم يتناولوا الفيتامين لم تظهر على الذين تناولوا مكملات فيتامين»د» أي مظاهر تعب أو إجهاد.
وأظهرت الدراسة كذلك انخفاض مستويات هرمون الإجهاد كورتيزول في عينات بول المشاركين الذين تناولوا فيتامين»د» في جرعة لم تزد على 50 ميكروغراما يومياً.
وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن فيتامين «د» يعمل على إعاقة الإنزيم الذي يسهم في تكوين الكورتيزول.
وقال الدكتور عماد الدجيلي الذي قاد فريق البحث في جامعة كوين ماري أن نقص فيتامين «د» متلازمة صامتة مرتبطة بمرض السكري والتهاب المفاصل وبأنواع معينة من السرطان.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد