مركز القلب بالمدينة المنورة يجري عملية ناجحة لقلب سيدة سعودية في عقدها السابع

ال

مجلة نبض-واس:

تمكن الفريق الجراحي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة من إجراء عملية ناجحة لقلب سيدة سعودية تبلغ من العمر 72 عاماً في وقت قياسي إثر تعرضها لجلطة شديدة في الشريان التاجي رافقها قصور في الدورة الدموية ووظائف الجسم.
وأوضح رئيس الفريق الجراحي الدكتور إبراهيم فرح استشاري جراحة قلب أنه تم تحويل الحالة إلى المركز بعد دراستها، وتبين ضرورة إجراء عملية جراحية عاجلة بسبب ثقب في عضلة الجدار الحاجز بين البطينين نتيجة تعرضها لجلطة شديدة في الشريان التاجي.
وأفاد أنه تم التعامل مع الحالة وإصلاح الاعتلال القلبي بإغلاق الثقب, مؤكداً أن المريضة تتماثل للشفاء بصورة جيدة ولله الحمد, عاداً العملية من أندر العمليات في جراحة القلب والطارئة في الوقت ذاته بحيث يكون الوقت هو العامل الوحيد لإنجاح مثل هذه العمليات وغالباً ما تكون النتائج غير مرضية حتى بعد العملية لخطورتها ونسب الوفيات تصل إلى 100% قبل العملية وتنخفض بعد العملية إلى 70%.
الجدير بالذكر أن الفريق الجراحي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أجرى ما يزيد على 1013 عملية جراحية لأكثر من 737 مريضاً , كما تم إجراء 396 عملية إصلاح للشريان التاجي, وتغيير 225 صماماً تراوحت بين صمام واحد وعدة صمامات, فيما أُجريت 7 عمليات نادرة لتغيير الشريان الأورطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى