60% من مرضى أقسام العلاج الطبيعي يعانون من آلام بالعمود الفقري

images_00010-610x450

مجلة نبض-واس:

كشفت استبانة “بحثية” متخصصة بمجال العلاج الطبيعي أن 60% من الحالات المرضية التي ترد لأقسام العلاج الطبيعي للمستشفيات بجميع القطاعات الصحية بالمملكة تعاني من آلام مختلفة في العمود الفقري.
وأوضح عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي رئيس لجنة التدريب والتعليم الأخصائي أول خالد الغامدي أن الاستبانة أعدتها لجنة التدريب بالجمعية على مستوى المملكة، لقياس احتياجات المختصين والمختصات في مجال العلاج الطبيعي لورش العمل في تخصص العمود الفقري نسبة لعدد المرضى في أقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات.
وقال: “الغرض من الاستبانة معرفة متطلبات المختصين للمساهمة في رفع كفاءة المختصين في العلاج الطبيعي والإسهام في علاج المرضى، من خلال تطبيق الخطة التعليمية في الرياض وبقية الفروع للجمعية بالمملكة، مشيراً إلى أن جميع الفروع بدأت في تطبيق خطتها التعليمية منذ سبعة شهور بعد اعتماد مجلس إدارة الجمعية.
وأضاف: “المختصين والمختصات طالبوا وبنسبة 18% من خلال الاستبانة بعقد ورشة عمل في تشخيص وتأهيل إصابات الجهاز العصبي نسبة
لعدد المرضى المحولين إلى أقسامهم في المستشفيات، و22% منهم طالب بعقد ورش عمل في الطرق الحديثة لتشخيص وعلاج عدد من الأمراض باستخدام العلاج اليدوي المستندة على أسس مثبته بحثياً.
وأبان الغامدي أن لجنة التدريب والتعليم نفذت ست ورش عمل، معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ب 88 ساعة تعليم طبي مستمر، شارك فيها 308 أخصائي وأخصائية علاج طبيعي في منطقة الرياض “داخل مدينة الرياض، والمحافظات التابعة لها خلال سبعة أشهر، وذلك حسب نتائج الاستبيان ومتطلباته من المختصين , مشيراً إلى أن عدد المشاركين في ورش العمل يرتفع من ورشة إلى آخرى، مؤكداً أن اختيار المشاركين والمشاركات يخضع لآلية معينة تتضمن ممارسة المشارك لتخصص معين في المستشفى، وعدد سنوات الخبرة في بعض الورش، لافتاً النظر إلى أن اللجنة تراعي العدد المحدد في كل ورشة للاستفادة من التطبيق العملي لكافة المشاركين والمشاركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى