#TheClinician تطبيق مجاني لتحسين الرعاية الطبية بأفكار أطباء سعوديين

تطبيق theclinician

مجلة نبض – سامي الرشيدي:

في بادرة إبداعية يطلق مجموعة من الأطباء السعوديين theClinician# تطبيق مجاني للهواتف الذكية يهدف إلى تسهيل التواصل بين الأطباء بالمملكة  ليكون أحد الحلول لتحسين الرعاية الطبية  في المملكة.

فكرة التطبيق و كيف أنشئ:

عن فكرة التطبيق وضّح د. سامي السلمي – استشاري طب الطوارئ و العناية المركزة- أحد مؤسسي الطبيق – بالمشاركة إلى مجموعة من الأطباء من أبرزهم د. خالد الراجحي و د.أحمد فارس، أن فكرة التطبيق قد انطلقت منذ عام عندما عمل في أحد المستشفيات الطرفية  ولاحظ حاجة الأطباء العاملين في المستشفيات الطرفية إلى العون والمساعدة في كثير من الأحيان ورغبتهم في مناقشة الحالات المرضية مع الاستشاريين المتخصصين، والحرص على التعلم والتطوير فيما يصب في مصلحة المريض، ولكن كان أكبر عائق لذلك هو عدم تواجد هؤلاء الاستشارين في كثير من التخصصات الدقيقة.

 فكانت الفكرة  بإيجاد حل  للتواصل  بين الأطباء الاستشاريين في المستشفيات المرجعية والأطباء العاملين في المستشفيات الطرفية  في شتى مناطق المملكة بأسهل وأسرع الطرق في مختلف التخصصات و بطرق مجانية و فعّالة.

طريقة التسجيل في التطبيق واستخدامه:

في الفترة الحالية التسجيل مقتصر على الأطباء ويشترط  أن يكون مسجل لدى الهيئة السعودية للتخصصات الطبية حيث أن التسجيل   يتطلب رقم التسجيل لدى الهيئة السعودية للتخصصات الطبية للتحقق من الممارس الصحي ، وفي المرحلة القادمة إن شاء الله ستتاح  المشاركة لجميع موفري الرعاية الطبية من أطباء الأسنان والتمريض والصيادليه والمسعفين وأخصائيي التغذيه وغيرهم من موفري الرعاية الصحية . و طريقة التسجيل كما بالصورة الموضحة ادناه.

تطبيق the clinician

أما عن طريقة استخدامه بعد التسجيل فيمكن لأي عضو طرح سؤال سواء عن الحالة المرضية لمريض معين، أو سؤال طبي في تخصص معين، وحينها سيتمكن  فقط المصنفين كأستشاري لدى الهيئة من الرد على السؤال بالتخصص الموجه له السؤال. حيث يرسل التطبيق السؤال لكل الاستشاريين بالتخصص المطلوب تنبيه بوجود سؤال  و عند قبول أحدهم السؤال و الاجابة عليه سيحذف السؤال من بقية الاستشاريين و ستكون الإجابة بين السائل و المجيب فقط. أما بحال لم يتم الإجابة على السؤال بالتخصص الدقيق خلال 12 ساعة سيتم توجيهه الى التخصص العام التابع له. بالإضافة الى امكانية الصور للسؤال.

الخصوصية:

يتم الحفاظ على خصوصية مستخدمين التطبيق ولا يتم  نشر بيانتهم، كما لا يمكن البحث بالاسم أو التخصص من خلال التطبيق , كما يتم الحفاظ على خصوصية البيانات والمحادثات  حيث يتم مسحها  بعد الإجابة بعدة أيام.

التطبيق مجاني و غير ربحي:

التطبيق بالكامل مجاني و ليس هناك أي رسوم لاستخدامه .حيث تم دعمه من STC  كأحد واجباتها المجتمعية.

إقبال كبير خلال الثلاث أيام الأولى من انطلاق التطبيق:

قام بالتسجيل بالتطبيق في الثلاثة أيام الأولى ما يزيد عن 1000 طبيب ضمنهم اكثر من ٤٠٠ استشاري بجميع التخصصات . كما لاقت الفكرة ترحيب واسع بين المستخدمين.

بالختام وجه د. السلمي شكره لكل من ساهم معهم في إنشاء هذا المشروع أو من دعمه أو نشره بأي وسيلة كانت، كما نوه بالأطباء الاستشاريين أن استمرارية هذا المشروع ونجاحه قائمة على دعمهم ومساهمتهم في  المساعده و الإجابة على الأسئلة الموجهة إلى تخصصاتهم ، ونسال الله يكتب الاجر لهم .

للتحميل التطبيق و معرفة المزيد حوله قم بزيارة www.theclinicians.com

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد