حملة “مكة خالية من سرطان الثدي”:حالة سرطان واحدة من بين 207 فحص

مجلة نبض (خاص) :استمرت فعاليات الحملة السنوية الأولي بمدينة مكة المكرمة بعنوان “مكة المكرمة خالية من سرطان الثدي” التي تنفذها ادارة الشؤون الاكاديمية والبحوث والتدريب والتعليم بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة لأول مرة على مستوي المملكة. وتشمل الحملة إجراء الفحص المبكر لسيدات مدينة مكة المكرمة وضواحيها فوق سن ال 40 عاما او 35 عاما لمن لدي احد إفراد عائلتهن علاقة بالمرض. وهناك 7 أهداف عملية للحملة التي انطلقت فعليا قبل ثلاث أسابيع حسب الدكتور حسن باخميس المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة ، وهي :ـ تدريبية، توعوية، تثقيفية، توجيهية، إحصائية، احتوائية إضافة إلى أهدافها العلاجية.

من جانبة اضاف الدكتور عبد الناصر باطوق مدير الادارة الننفيذية للشؤون الاكاديمية والبحوث والتدريب والتعليم بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة. انه وصل عدد الفحوصات اليومية الى 30 فحص يوميا ومن المتوقع ان يزيد هذا العدد لتصل عدد  الفحوصات من 40 الى 60 فحص يومي للوصول للعدد المطلوب للحملة وهو 10,000 عشرة الاف سيدة خلال السنة الاولى بمشيئة الله.

وعلى نفس السياق اكد الدكتور عماد خياط المدير التنفيذي المشارك لشئون المرضى بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة بأن الحملة مستمرة ، وتتزايد يوم عن يوم، وهناك تفاعل كبير من سيدات مكة مع الحملة ، حيث استقبل قسم الماموجرام بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة خلال الاسبوعين الماضيين عدد  207 سيدة سعودية تم اجراء فحوصات الماموجرام لهن.

ومضى الدكتور خياط يقول أن برنامج الفحص مستمر ، على مدى خمسة أيام من السبت إلى الأربعاء أسبوعيا، وسيستمر لمدة عام كامل بمشيئة الله ، وتستطيع السيدات التسجيل عبر هاتف برنامج الفحص 0515187655 او مراجعة قسم الأشعة ” الماموجرام ” بالمدينة الطبية في أي يوم من ايام الاسبوع الخمسة مع ضرورة اصطحاب كرت العائلة او البطاقة الشخصية عند الحضور لعمل فحص الماموجرام الذي أصبح ضروري لكل سيدة تجاوزت الـ40 سنويا .

والمح الدكتور خياط ان هناك سهولة في تواصل السيدات مع المدينة الطبية وحجز المواعيد بكل يسر وسهوله وتم تخصيص موقع خاص بقسم الاشعة “الماموجرام” لانهاء اجراءاتهم بطريقة سريعة وميسرة ، وايضا تم تخصيص هاتف جوال مخصوص لاستقبال الراغب في التسجيل في برنامج الفحص او الاستفسار عن اجراءات التسجيل وايضا لابلاغ المفحوصات عن نتائج الفحص والتي عادة تكون بعد اربعة ايام من اجراء الفحص بعد مراجعة الفريق الفني لفحص اشعة الثدي بالصبغة “الماموجرام “