(الصحة): زراعة كبد لمريض مصاب بفقر الدم المنجلي

transplant1

مجلة نبض-وزارة الصحة:

قالت وزارة الصحة إنه بتوفيق من الله تم بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام إجراء عملية نادرة لزراعة كبد لمريض يبلغ من العمر 56 سنة يعاني قصورًا مزمنًا غير معروف في وظائف الكبد، ولديه مرض فقر الدم المنجلي، وقد أجريت له الفحوصات اللازمة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لإجراء هذه العملية. وقد أدخل المريض المستشفى بتاريخ 28 شوال، وتم تحضيره للعملية، والتي أُجريت له بتاريخ 30 شوال، حيث أجرى هذه العملية التي استمرت لمدة خمس ساعات فريق طبي سعودي.

جدير بالذكر أنه حسبما نُشر في المجلات الطبية المحكمة، فإن هذا المريض هو أكبر مريض فقر دم منجلي تُجرى له عملية زراعة كبد، ومثل هذه العمليات ذات خطورة عالية؛ نظرًا لمضاعفات المرض المتمثلة في تجلطات الشرايين والأوردة في الكبد المزروعة؛ ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفاة؛ لهذا فإن أغلبية مراكز زراعة الكبد تتردد في إجراء مثل هذه العمليات.

وأكد الفريق الطبي الذي أجرى هذه العملية أن المريض بحالة جيدة ولله الحمد،
وذكرت الوزارة أن هذه الزراعة تعد مثالاً حيًّا لامتداد خدمات مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي لمعظم مناطق المملكة، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي. وأضافت أنه تم إجراء أكثر من 117 عملية زراعة كبد خلال الست سنوات الماضية. هذا، وقد قدم الفريق الطبي شكره لله – سبحانه وتعالى – وثمَّن الدعم اللامحدود من معالي الوزير، ومعالي نائبيه، وجهود الطاقم الطبي من الجراحين، وأطباء الكبد، وأطباء التخدير بالمستشفى.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد