فوائد صحية وراء الإقبال على حليب النوق بالسعودية

مجلة نبض ( CNN ) : يتزايد الإقبال في دول الخليج على حليب الإبل، ويشهد في السعودية تحديدا رواجا تبع الإقبال على لحومها الذي ارتفع إلى نحو 36 في المائة خلال الربع الأخير من عام 2011.

وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في تعداد الإبل بعد الصومال والسودان وموريتانيا بعد أن كانت في المرتبة الرابعة لسنوات طويلة.

ويقول الدكتور محمد البريكي إن حليب الإبل له فوائد كثيرة في معالجة الكثير من الأمراض وذلك من خلال دراسات أجريت في هذا الشأن فهو بساعد على علاج الأمراض الباطنية وأمراض الكبد والربو وضيق التنفس وفقر الدم والسل وآلام الأسنان ومقاومة السموم.

وأضاف البريكي “أثبت بعض الدراسات أن حليب الإبل يحفز الطاقة الجنسية ويساعد على تقوية عظام الأطفال وله دور كبير في تقوية عضلة القلب وإشارات بعض الدراسات التي أجريت على بول الإبل انه يعتبر معقماً ومطهراً للجروح ويساعد على نمو الشعر وتقويته.”

وتشير نتائج بحوث العلماء والخبراء إلى أن تركيب الأحماض الأمينية في حليب الإبل يشبه تركيب الأنسولين وان نسبة الدهون في لحوم الإبل قليلة مقارنة مع غيرها وكذلك تتميز بأنها فقيرة في الأحماض الأمينية المشبعة.

ويقول محمد الدوسري وهو بدوي مولع بتربية النوق “ارتبطت حياة آبائنا وأجدادنا بالإبل فنحن أبناء بادية مهما عشنا في الحضارة والمدن تبقى هناك علاقة حب تربطنا بالإبل ويأتي اختيار الإبل دون غيرها لما تتمتع به من صفات الصبر وقوة التحمل وكذلك لما في لحمها وحليبها من فوائد لا يمكن أن نستغني عنها.”

وأفاد أحد باعة حليب الإبل الذين ينتشرون في شكل كبير على طريق الثمامة في الجنادرية شمال شرقي الرياض إن الإقبال على حليب النوق متزايد خصوصا في فترة الشتاء لما له من طاقة ايجابية لجسم الإنسان ويفضله السعوديين من الشباب وكبار السن.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد