مدينة الملك عبدالله الطبية تنظم ندوة "احلم بشمس مضيئة في غد جميل" بمناسبة اليوم العالمي للسرطان

مجلة نبض (خاص) : تبدأ في الواحدة من ظهر الأحد 13 ربيع الأول 1433هـ الموافق 5فبراير2012م القادم بمدينة الملك عبدالله بمكة المكرمة أعمال الندوة المجتمعية الصحية “احلم بشمس مضيئة في غد جميل” التي تنظمها الشؤون الأكاديمية والبحوث والتدريب والتعليم بالتعاون مع مركز الأورام بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ، ضمن الاحتفال باليوم العالمي للسرطان، والتي تعقد على مدى يوم واحد ولمدة أربع ساعات في قاعة الشؤون الأكاديمية بالمدينة .صرح بذلك الدكتور حسن باخميس مدير عام مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.

وحسب رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالله الزهراني استشاري الاورام ومدير مركز الأورام بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة يعرض نخبة من الأطباء والخبراء من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة وخارجها كجمعية الأيمان لرعاية السرطان الخيرية وجمعية كفى لمكافحة التدخين خلال الندوة أهم البرامج المجتمعية الصحية والمستجدات التوعوية والتثقيفية في مجال تحسين حياة مريض السرطان من الناحية النفسية والاجتماعية.

وأضاف الدكتور الزهراني ان الاحتفال ياليوم العالمي للسرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج. ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي. وأنّ هذا المرض أودى بحياة 6,7 ملايين نسمة في عام 2005م، وأنّه سيودي بحياة 84 مليون نسمة أخرى في الحقبة الممتدة بين عامي 2005م و2015 م إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك.

وقال الزهراني ان مرض السرطان هو مجموعه من الأمراض (اكثر من 100 مرض) تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لأن الأوعيه الدمويه المنتفخه حول الورم تشبه اطراف سرطان البحر. وهذا المرض او هذه الأمراض تنتج عن خروج الخليه عن السيطره. يحدث تغير في خلية ما يجعلها تخرج عن نظام التحكم الذي يتحكم في عمل الخليه كما في الخلايا السليمه. يوجد اكثر من نظريه يعزى اليها سبب بداية السرطان في الجسم. الأولى تقول ان خطأ ما حدث في الحامض النووي عند الإنقسام وهو ما يسمى بحالة “التبدل” mutation . ونسبة حدوث خطأ في الحامض النووي عند الإنقسام تزيد بتزايد التعرض لمسببات السرطان مثل القطران في دخان السجائر. العديد من هذه الأخطاء بإختلاف مسبباتها تحدث في جسم الإنسان الا ان جهاز المناعه في الجسم يتعرف عليها لإختلافها عن بقية الخلايا ويقوم بتدميرها. احياناً يفشل جهاز المناعه بالتعرف على هذه الخلايا لتشابهها مع بقية الخلايا فتقوم بالإنقسام وتتسبب بوجود السرطان. واحدى النظريات الحديثه تقول ان السبب هو وجود خلل جيني بسيط لا يمكن لجهاز المناعه من ملاحظته وذلك الخلل مع الوقت يتسبب بخروج الخليه عن السيطره ومن ثم ظهور السرطان. هذه النظريه تفسر ظهور بعض انواع الأورام في اكثر من فرد من عائله واحده.

واشارت رئيسة اللجنة المنظمة للندوة المجتمعية الدكتورة امل العبدالوهاب تستعرض جلسات الندوة التي تحتوي اربع محاضرات توعية وتثقيفية حيث ستتحدت في المحاضرة الاولى الدكتورة امل العبدالوهاب استشارية امراض سرطان الدم والخلايا الجزعية وهي بعنو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى