الصحة : تقنية جديدة لمبادرة “مكة.. مدينة القلب الآمن”

وزارة الصحة

مجلة نبض-وزارة الصحة:

قالت الصحة أن مبادرة ” مكة .. مدينة القلب الآمن” تأتي إنطلاقًا من حرصها في الحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع وتفعيلاً للبرامج الصحية النوعية  لإنقاذ الحياة.

وأبانت الصحة أن المبادرة تتميز باستخدام تقنية جديدة  تساهم بها شركة وادي مكة للتقنية تتضمن حزمة من الخصائص من أبرزها  توفير حلول كاملة لتتبع المعدات الطبية المحمولة في حالات الطوارئ بشكل لحظي، وتحديدًا أجهزة تنظيم ضربات القلب والفريق الطبي المسؤول عن الإستجابة لحالات الطوارئ في الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة، بما في ذلك توفير جميع منتجات الأجهزة (حساسات إلكترونية، ماسحات لإلتقاط إشارات البلوتوث) وأيضاً توفير جميع البرامج الأساسية الخاصة بالتتبع، بالإضافة إلى البرمجيات ذات الصلة. وكذلك توفير جميع عمليات التركيب إصافة إلى استخدام طائرات بدون طيار مصممة خصيصاً لإرسال أجهزة تنظيم ضربات القلب في أسرع وقت ممكن إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها بسبب الإزدحام.

كما تتميز هذه التقنية بالقدرة على تصميم وتطوير حلول تقنية صحية متنقلة مبتكرة (عن طريق الجوال) لتمكين المرضى من الإبلاغ عن حالات الطوارئ، وتمكين المسعفين أيضاً من تلقي المواقع الجغرافية للمرضى لسهولة الوصول إليهم. وغيرها من الخصائص.
تجدر الإشارة  أن  “الصحة” أطلقت الأسبوع الماضي بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة  مبادرة ( مكة مدينة القلب الآمن )  والتي تستهدف في  مرحلتها الأولى تدريب (5000) شخص من غير  العاملين في القطاع الصحي  للتعامل مع ومواجهة الأزمات القلبية المفاجئة خارج المنشآت الصحية  وستكون البداية داخل الحرم المكي الشريف والمنطقة المركزية المحيطة به لخدمة المعتمرين والحجاج وزوار البيت الحرام على مدار العام ، فيما سيتم تأمين (1000) جهاز صاعق للقلب، وتوزيعها في أماكن مختلفة ومعروفة وبشكل ذكي، بين المدرب المسعف، ومراكز القلب المتخصصة والمستشفيات، بالإضافة إلى ربط تقني بين المدرب وتلك المراكز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى