“الغذاء والدواء” تنصح بخطوات لتحضير حقيبة الإفطار المدرسية

هيئة الغذاء والدواء

مجلة نبض-الهيئة العامة للغذاء والدواء:

نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أولياء الأمور بتحضير حقيبة الإفطار المدرسية بشكل صحيح، مشيرة إلى أن المحافظة على سلامة وأمان حقيبة الإفطار وتوفير الخيارات الغذائية الصحية يساعدان الطفل على التعلّم والتركيز أثناء اليوم الدراسي.

وأشارت الهيئة إلى أهمية تنظيف اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل إعداد الطعام، وعدم استخدام لوح تقطيع الخضروات والفواكه لإعداد اللحوم والدواجن منعاً لحدوث تلوث خلطي.

وتطرقت إلى ضرورة تنوع محتويات الفطور المدرسي ما يسهم في زيادة القيمة الغذائية، ومن ذلك الخضروات والفواكه الطازجة، ومصدر بروتيني مثل البيض أو الفول السوداني أو شرائح الدجاج، إضافة إلى منتجات الألبان مثل الحليب والأجبان، ومصدر كربوهيدرات مثل الخبز.

ونوّهت إلى أهمية حفظ الطعام في الثلاجة إلى حين وضعه في الحقيبة. وتابعت: “خلال اليوم الدراسي توجد أوقات معينة لتناول الطعام، ولذلك من المهم أن يصل الطعام للطفل آمناً وسليماً باتباع طرق الحفظ والإعداد السليم، ويفضّل إعداد الساندويتش مساءً قبل ذهاب الطفل للمدرسة ووضعه بالثلاجة، أو خلال عطلة نهاية الأسبوع وتخزينه في الفريزر، ومن الأطعمة القابلة للتجميد: الخبز، اللحم المطبوخ، الجبن، زبدة الفول السوداني، البيض المطبوخ”.

ودعت إلى المحافظة على حقيبة الفطور المدرسية مغلقة، وعدم تعريضها لأشعة الشمس، واختيار حقيبة طعام تتميز بعازل حراري أو تحمل جيوباً تُوضع فيها قطعة مجمدة للتبريد أو بالإمكان وضع علبة ماء مجمدة أو عصير مجمد.

وشددت على أهمية استهلاك الطعام المحضّر في المنزل خلال الفسحة الأولى كحد أقصى، مع مراعاة ألا تزيد كمية الطعام على الحاجة كي لا يتعفن المتبقي منه.

تحضير حقيبة المدرسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى