Gamical يحصد المركز الأول في الابتكار ويخدم طلبة الطب بتقنية ثلاثي الأبعاد

Gamical

مجلةنبض-أفنان بلغيث:

امتدادا لاهتمام أمارة منطقة مكة المكرمة بتنمية وبناء قدرات الإنسان، واستثمار العقول النيرة ونشر ثقافة الابتكار والابداع بين سكان منطقة مكة المكرمة، والإسهام في خدمة المجتمع والتعزيز من قدراته وطاقاته الواعدة. عقدت أمارة منطقة مكة المكرمة ملتقى مكة الثقافي في عامه الثاني تحت شعار ” كيف نكون قدوة” حيث قدمت العديد من البرامج والجوائز. وكان برنامج الريادة والابتكار أحد البرامج المقدمة، وقد ضم مسار الابتكار برعاية جامعة الملك عبدالله (Kaust ) مع الأمارة، حيث فاز بالمركز الأول تحت هذا المسار مشروع Gamical والذي يهدف إلى محاكاة الحالات المرضية ببيئة تصويرية للتسهيل على طلاب الطب الاستذكار في السنوات الأساسية.

وقامت “نبض” بدورها بالالتقاء بالفريق الفائز بالمركز الأول من جامعة الملك عبدالعزيز “ياسمين الصاعدي، أمجاد السلمي وبإشراف د. أروى اللنجاوي، للحديث عن مشروع Gamical.

بدايةً حدثتنا “أمجاد السلمي” عن ولادة فكرة المشروع قائلةً: تركز العديد من الوحدات الطبية في السنوات الأساسية (قبل السريرية) على تعليم الطلاب الأعراض والأمراض. ويلجأ العديد من الطلبة في هذه السنوات إلى استخدام بنوك أسئلة تحتوي على حالات طبيبة مرضية للتمرن والتدريب ولكن هناك عدة مشاكل يواجهها الطلبة عند استخدام هذه البنوك منها: معلومات زائدة عن حاجة الطلب، عدم توفير اسلوب بصري، تستخدم هذه البنوك مقياس تفكير واحد للجميع اي انها تعرض نفس محتوى الأسئلة على الطلبة بغض النظر عن مقياسهم الفكري. وهذا ما استنتجناه خلال عمل مسح بحثي في كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز.
ومن ثم تحدثت عن أبرز العقبات التي واجهتهم قائلةً: واجهنا صعوبة في فهم المادة العلمية وتجميع المحتوى العلمي وبلورتها إلى التصميم الذي يناسب بيئة النظام، وكانت د.خلود حسين ( عضو من أعضاء فريق Gamical) تساعدنا في الجانب الطبي وفهم المادة. أيضا، وقد واجهتنا صعوبة في تحويل الحالة المرضية المكتوبة إلى بيئة ثلاثية الأبعاد تحاكي الحالة المرضية واقعيًا.
وعن سؤالها عن مشاركتهم في مسار الابتكار التابع لملتقى مكة الثقافي قالت: شاركنا في مسابقة الريادة والابتكار التابعة لملتقى مكة الثقافي وبالتحديد شاركنا في مسار الابتكار الذي ترعاه جامعة الملك عبدالله (Kaust) مع الأمارة كانت تجربة رائعة تم قبول مشروعنا من بين أكثر من ١٠٠ مشروع ثم ذهبنا إلى جامعة الملك عبدالله (Kaust) لمدة أسبوع تعلمنا فيها الكثير تحت إشراف نخبه من المدربين. تعلمنا بلورة المشروع إلى منتج تجاري من خلال انشاء نموذج عمل للمشروع ومعرفة الجهات المستفيدة منه والتركيز على ما يميز المشروع وأيضًا كيف نبني علاقة تجارية جيدة مع العملاء.

من جهتها حدثتنا ياسمين الصاعدي” عن المشروع قائلةً: Gamical هو بيئة تدريبية بصرية تكيفية تحاكي الحالات المرضية وتقدمها للطلاب بطريقة تكيفية وأيضا تستعمل نهج التعليب لزيادة التحفيز والارتباط. هو يحل المشكلات السابقة من خلال قابلية البرنامج على التكيف بناءًا على مهارات الطالب الفكرية و أضفنا البيئة التصويرية لتمكين الطلاب من ربط المعلومة بالصور والشخصيات ولجعل البيئة حماسيه استخدمنا أسلوب التعليب وذلك بإضافة عناصر اللعبة (شريط التقدم، نقود، مفاتيح) لتحفيز الطلاب على التعلم.
وعن الصعوبات التي واجهتهم خلال هذه المرحلة قالت: وجدنا صعوبة في إيجاد متطوعين من كلية الطب لدعمنا في مراحل التجارب وإفادتنا بردود افعالهم وآرائهم لتحسين البرنامج.
ثم اختتمت الحديث عن فوزهم بملتقى مكة الثقافي بالمركز الأول قائلةً: بعد مشاركتنا تحت مسار الابتكار برعاية جامعة الملك عبدالله (Kaust) فاز مشروعنا Gamical في المرحلة الأولى حيث رشح ضمن افضل ١٠مشاريع و تم دعمه ب ١٠ آلاف ريال كبداية وتم اعطاؤنا ٣ اسابيع لتطوير المشروع بإشراف المدرب الأستاذ ريان الرشيد والحمدلله اجتهدنا في تطويره ليفوز بالمرحلة الأخيرة بالمركز الأول في مسار الابتكار.

وعن سؤالنا عن الفئة المستهدفة؟ ويخدم من؟ أجابت د. أروى اللنجاوي” قائلةً: في الوقت الحالي الفئة المستهدفة طلاب الطب في السنة الدراسية الثالثة ويخدم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث يخدم الطلاب في تدربيهم وأعضاء هيئة التدريس في توفير بيئة مساعدة لعرض المحتوى الطبي. لكن مع تطوير المشروع نطمح لاستهداف شريحة أكبر من طلاب الطب من مختلف المجالات والسنوات التعليمية.
ثم قالت: فائدة المشروع تكمن في توفير محتوى تعليمي لتحفيز الطلاب على المذاكرة ولكن بأسلوب جديد ومثير يتكيف مع مهارات الطلاب الفكرية. والهدف منه تعزيز المهارات التعليمية للطالب وتصوير الحالات المرضية باستخدام التقنية لتحفيز وتسهيل العملية التعليمية.

يذكر أنه في السادس من رمضان الجاري حصل Gamical على المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة كأس التخيل التابع لمايكروسوفت وتأهل للدور الثاني ممثلًا المملكة على مستوى الشرق الأوسط، “نبض” تتمنى لهم مزيدًا من التوفيق والنجاح.

أعضاء الفريق:

د.أروى اللنجاوي – أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز.

ياسمين الصاعدي – طالبه علوم حاسبات في جامعة الملك عبدالعزيز.

أمجاد السلمي – طالبه علوم حاسبات في جامعة الملك عبدالعزيز.

د.خلود حسين – أستاذ مشارك قسم وظائف الأعضاء في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز.

33455461_10216317871925577_7965741110767124480_n

جانب من مشاركة Gamical في جامعة الملك عبدالله (Kaust).

33171991_10216317873525617_2261789216126009344_n

نموذج أولي من برنامج Gamical.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد