(الصحة) تجهِّز ٩٤ مركزًا صحيًا بالمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن

وزارة الصحة

مجلة نبض-وزارة الصحة:

جهزت وزارة الصحة ٩٤ مركزًا صحيًا موزعة حسب النطاق الجغرافي لتشمل جميع المشاعر المقدسة بمنى، والجمرات، وعرفات، ومزدلفة؛ مما يمكن وصول ضيوف الرحمن لها بشكل سريع ومباشر. وتحتوي هذه المراكز على كافة التجهيزات اللازمة من أدوية ومختبرات؛ حيث تعد مراكز الرعاية الصحية الأولية من أهم النقاط الصحية في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية لضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة، وذلك لانتشارها الواسع. وتقدم تلك المراكز العديد من الخدمات الصحية، من عيادات عامة، وخدمات عاجلة للمصابين بالجروح والإجهاد الحراري، فضلًا عن الخدمات اللازمة لمرضى الأمراض المزمنة.
ويقدِّم هذه الخدمات كوادر صحية وإدارية ذات كفاءة عالية تعمل على مدار الساعة وبشكل يومي دون انقطاع. ولضمان جودة الخدمات الصحية، أنهت اللجان الإشرافية كافة الدورات التدريبية والتنشيطية للتأكيد على تطبيق أحدث الممارسات العالمية في العديد من المجالات، والتي تشمل مكافحة العدوى، والإسعافات الأولية، والتعامل مع الأمراض السارية والمعدية، وخطط الاخلاء، والتعامل مع الكوارث في حال وقوعها – لا قدَّر الله. كما يشهد هذا الموسم مشاركة العيادات المتنقلة التي تتمركز في مسار انتقال حجاج بيت الله الحرام.
وعلى صعيد آخر، يتلقى الحجاج عند منافذ دخولهم ومقرات بعثاتهم التثقيف الصحي، والذي يتضمن عدة محاور، أهمها: كيفية الوقاية من الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والأمراض التنفسية والجلدية، وذلك بلغاتهم واللغة الصامتة (الرسومات)، كما تتواصل خدمات مركز الاتصال (٩٣٧) لتقديم الاستشارات الطبية الهاتفية، بالإضافة إلى تطبيق «صحة» الإلكتروني للاستشارات الطبية الإلكترونية.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد